الرئيسية / سلايد شو / حديث الصحف: دول بمجلس الأمن مستاءة من تصريحات بان كيمون بشأن الصحراء
الأمين العام للأمم المتحدة

حديث الصحف: دول بمجلس الأمن مستاءة من تصريحات بان كيمون بشأن الصحراء

في سياق التداعيات الناتجة عن تصريحات بان كي مون بشأن الصحراء،  خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، خاصة الجزائر وتندوف، أفردت يومية ” الصباح”، مساحة خاصة لردود الفعل لعدد من دول الأعضاء في مجلس الأمن، التي عبرت عن استيائها من تحية المسؤول الأممي لعلم بوليساريو، لدى وصوله إلى تندوف، كاشفة أن ذلك تم بإلحاح من قيادة الجبهة الانفصالية.

للمزيد:واشنطن غاضبة من تصريحات بان كي مون تجاه الصحراء المغربية

وأبدت الدول الأعضاء في مجلس الأمن استغرابها من تصريحات  بان كي مون بشأن الصحراء، ومن موقفه، رغم أن العواصم العالمية ذات العضوية في مجلس الأمن، بالإضافة إلى الأمم المتحدة لاتعترف للجبهة الانفصالية بصفة الدولة، التي من أركانها وجود علم خاص، مذكرة أنه كان يوجد بتراب دولة أخرى هي الجزائر.

ووصلت الانتقادات الموجهة إلى الأمين العام للأمم  المتحدة، إلى حد اتهامه بلعب دور محامي طرف من أطراف النزاع، الذي يفترض أن يبحث له عن حل يرضي الجميع.

وتطرقت يومية ” أخبار اليوم” إلى زيارة الملك محمد السادس لروسيا، التي تنطلق غدا الأحد، ولاحظت أنها تتم عشية الاجتماع السنوي الهام لمجلس الأمن الدولي حول ملف الصحراء، والذي تعتبر روسيا أحد أعضائه الدائمين المتمتعين بحق الفيتو وثقل سياسي كبير.

الباحث في منظمة البحوث الاقتصادية والإستراتيجية في تركيا، فؤاد فرحاوي، قال لنفس الصحيفة، إن المغرب يراهن على الزيارة الملكية لتحقيق عدة أهداف، على رأسها تثبيت الحياد الروسي الإيجابي الروسي في ملف الصحراء، بدل الحياد السلبي الذي ساد خلال الفترة الماضية، علما أن روسيا دائم العضوية في مجلس الأمن.

إقرأ أيضا:حكيم بنشماس يلقي أضواء قانونية على تصريحات بان كي مون

وفي الجانب الاجتماعي، تطرقت يومية  “المساء”، إلى  تقرير  حديث  كشف أن ظاهرة  الأمية والبطالة والعنوسة لازالت متفشية في أوساط المغرب الحضرية والقروية، حيث أظهرت نتائج التقرير أن معدل الأمية لدى الفئة التي تفوق أعمارها 10 سنوات قد بلغت نسبته في الوسط الحضري، خلال سنة 2014، 30.5 بالمائة لدى النساء، مقابل 7،13  بالمائة لدى الرجال في الوسط الحضري. وأوضح التقرير ذاته، أن  نسبة الأمية في الوسط القروي كانت جد مرتفعة في الوسط القروي، مقارنة مع الوسط الحضري، إذ بلغت نسبة  النساء الأميات 60 4، 60 بالمائة، مقابل 35،2، بالمائة لدى الرجال، لتسجل على الصعيد الوطني 9، 41 بالمائة بالنسبة للنساء الأميات، مقابل 22،1 بالمائة لدى الذكور.

أما معدلات الزواج والعنوسة والطلاق لدى نساء ورجال المغرب الذين تفوق أعمارهم 15 سنة فأوضح تقرير المندوبية السامية للتخطيط، أن نسبة النساء يمثلن 9، 28 بالمائة، مقارنة مع 9،40 بالمائة لدى الذكور، فيما بلغت نسبة العزوبة بالمغرب لدى كلا الجنسين 8،34 بالمائة.