الرئيسية / سياسة / فاتح شهر رمضان يوم غد الأحد في العديد من الدول المغاربية والعربية
f40fc862158b33cc9d5d52e059159163

فاتح شهر رمضان يوم غد الأحد في العديد من الدول المغاربية والعربية

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية  في المغرب، أن غرة شهر رمضان الأبرك لعام 1435 هجرية سيكون يوم الأحد 29 يونيو 2014 ميلادية بعدما ثبت لديها عدم رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.
و ذكرت الوزارة في بلاغ لها أنها راقبت هلال شهر رمضان المعظم لعام 1435 هـ، بعد مغرب يوم الجمعة 29 شعبان 1435 هـ موافق 27 يونيو 2014 م. واتصلت بجميع نظار الأوقاف ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال، فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته.
وعليه، فإن شهر شعبان يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر رمضان المعظم هو يوم الأحد 29 يونيو 2014 م.
إلى ذلك، أصدرت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية مساء أمس  الجمعة، بيانا أكدت فيه أن السبت هو المتمم للثلاثين من شهر شعبان، ويوم الأحد هو غرة شهر رمضان “نتيجة تعذر رؤية هلال رمضان مساء  (الجمعة) في لجان التحري الرسمية البالغ عددها تسع لجان”.
وبدورها، أعلنت مصر أن يوم الأحد هو أول أيام شهر رمضان.
وأعلنت دول خليجية أخرى منها الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين، بدء شهر رمضان الأحد. كذلك يبدأ شهر الصوم الأحد في الأردن والمناطق الفلسطينية. كما أعلنت اندونيسيا وماليزيا أن يوم الأحد المقبل هو أول أيام شهر رمضان.
وفي العراق أعلن نائب رئيس الوقف السني محمود الصميدعي أن الأحد هو أول أيام شهر رمضان لعد ثبوت رؤية الهلال مساء الجمعة.
في لبنان، أعلنت دار الفتوى  أن شهر رمضان في هذا البلد سيبدأ الأحد، ويبدأ رمضان الأحد أيضا في كل من الجزائر وتونس وموريتانيا.
وبهذه المناسبة، يتقدم   موقع “مشاهد” الاليكتروني بأصدق عبارات التهاني وأجمل الأماني لكل متصفحيه ومتصفحاته، وجميع فئات  الشعوب المغاربية والعربية والإسلامية، راجيا لهم الصحة والسعادة وطول العمر، وتحقيق كل الآمال والطموحات المؤجلة.