الرئيسية / سلايد شو / بشرى للفلاحين.. الأمطار تنعش حقينة السدود بشمال المملكة
حقينة السدود

بشرى للفلاحين.. الأمطار تنعش حقينة السدود بشمال المملكة

الأمطار الأخيرة التي شهدتها المملكة خلال الأسبوع المنصرم، ولاسيما في المدن الشمالية، أنعشت حقينة السدود بها، بنسب تتراوح ما بين 37 في المائة و87 في المائة.

فحسب تقرير لوكالة الحوض المائي اللوكوس، صدر أمس الأربعاء، فإن المخزون المائي بسدود مدينة طنجة، التابعة للنفوذ الترابي للوكالة، ارتفع خلال الأسبوع المنصرم بشكل ملحوظ.

وأكدت الوكالة، أن سد 9 أبريل 1947 المتواجد بنفوذ عمالة طنجة أصيلة، سجل أزيد من 181.790 مليون متر مكعب، بنسبة ملء بلغت 60.6 بالمائة، فيما بلغ المخزون المائي بسد ابن بطوطة 12.922 مليون متر مكعب بنسبة ملء 44.4 بالمائة، أما بخصوص سد إقليم الفحص أنجرة، فقد سجل سد طنجة المتوسط 19.182 مليون متر مكعب، بنسبة ملء بلغت 87.1 بالمائة، ثم سد مولاي الحسن بن المهدي بـ10.769 مليون متر مكعب بنسبة ملء بلغت 37.4 بالمائة.

وشدد التقرير، أن المخزون المائي بسدود شمال المغرب، التابعة للنفوذ الترابي للوكالة ارتفع في ظرف أسبوع من 609.4 مليون متر مكعب إلى 621.1 مليون متر مكعب.

وأضاف المصدر ذاته، أن نسبة الملء بتسعة سدود متواجدة بمنطقة شمال المملكة بعد التساقطات المطرية المهمة التي عرفتها المنطقة خلال الأسبوع المنصرم، بلغت إلى غاية الثامنة من صباح اليوم الأربعاء 55.7 بالمائة، مقابل 54.7 بالمائة قبل أسبوع، فيما كانت النسبة خلال نفس الفترة من السنة الماضية 85.6 بالمائة، التي بلغت خلالها كمية المخزون المائي 954.4 مليون متر مكعب.

وأبرز تقرير وكالة الحوض المائي اللكوس، أن نسبة الملء بالسدود التابعة للنفوذ الترابي للوكالة، عرفت تطورا وتحسنا ملحوظا وهاما بعد التساقطات المطرية التي عرفها شمال المغرب خلال الأسبوع المنصرم، وهو ما انعكس إيجابيا على أغلبية الفرشات المائية بالمنطقة وحقينة السدود.

إقرأ أيضا: تأخر التساقطات يخفض نسبة ملء حقينة السدود الرئيسية بالمغرب!