الرئيسية / المغرب الكبير / هل تقيم ألمانيا معسكرا لتدريب الجيش التونسي والليبي في تونس؟
الجيش التونسي

هل تقيم ألمانيا معسكرا لتدريب الجيش التونسي والليبي في تونس؟

تعتزم السلطات الألمانية إرسال عددا من جنودها إلى تونس من أجل الإشراف على تدريب عناصر الجيش في هذا الأخير، في وقت أشارت فيه أنباء عن احتمال تدريب الجيش الليبي أيضا للمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مناطق عدة في ليبيا.

ووفق ما أشارت إليه صحيفة ” بيلد إم سونتاغ” الألمانية يوم أمس الأحد، من المرتقب أن يتوجه ممثلو كل من وزارة الخارجية والدفاع يوم الخميس القادم إلى تونس، وذلك لبحث إمكانية إرسال عناصر ألمانية إلى هناك للإشراف على تدريب الجيش التونسي.

وأوضحت الصحيفة أن إرسال عناصر من الجيش الألماني إلى تونس قد يعني إقامة معسكر لتدريب الجنود الليبيين فيما بعد هناك، وذلك لمواجهة مقاتلي تنظيم الدولة الذي أصبح يتمدد شيئا فشيئا داخل الأراضي الليبية، خاصة في اتجاه منطقة الهلال النفطي حيث تتمركز أبرز موانئ النفط في المنطقة.

وحسب تصريحاتها، أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون در ليين، أن “تنظيم الدولة الإسلامية أصبح يشكل خطرا حقيقيا على دول شمال أفريقيا، الأمر الذي يستدعي بدل المزيد من الجهود لدعم هذه الدول التي تناضل من أجل الديموقراطية، على رأسها تونس”.

وفي نفس السياق، أوضحت الوزيرة أن إرسال عناصر ألمانية إلى تونس وإقامة معسكر تدريب هناك من شأنه أن يسهم في تحقيق الاستقرار الإقليمي، معتبرة أنه “وفي حال نجحت ليبيا يوماً في تشكيل حكومة وحدة وطنية فستحظى قواتها الأمنية بإمكانية تلقي تدريبات في تونس”.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني يشارك إلى جانب عدد من الدول، في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية بقيادة أمريكية، حيث يعمل على تدريب وتسليح قوات كردية في كل من سرويا والعراق، إضافة إلى قيامه بطلعات استطلاعية في سوريا.

إقرأ أيضا:ألمانيا تقترح إرسال قوات أوروبية إلى تونس لمكافحة “الإرهاب”