عاجل. تفكيك شبكة إرهابية كانت تتوفر على قنابل وأسلحة خطيرة

عبد اللطيف الصلحي
سلايد شوسياسة
عبد اللطيف الصلحي18 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
عاجل. تفكيك شبكة إرهابية كانت تتوفر على قنابل وأسلحة خطيرة
المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بناء على معلومات ميدانية دقيقة، من إجهاض مخطط إرهابي خطير، على خلفية تفكيك شبكة إرهابية، يومه الخميس، تتكون من 10 عناصر، وفق تعبير بلاغ صادر عن وزارة الداخلية.
وقال المصدر إن الموقوفين يتواجد بينهم مواطن فرنسي، بينما المجموعة التي همها تدخل الـBCIJ قد كانت عناصرها ناشطة بمدن الصويرة ومكناس وسيدي قاسم والجديدة، وسيتم تقديمهم أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجرى معهم تحت إشراف النيابة العامة.
وأسفرت هذه العملية، عن اعتقال العقل المدبر لهذه الشبكة الإرهابية، بأحد البيوت الآمنة بمدينة الجديدة، حيث تم حجز 4 رشاشات أوتوماتيكية مزودة بشواحن ذخيرة، و3 شواحن فارغة، و3 مسدسات بالرحى، ومسدس أوتوماتيكي، وبندقية مزودة بمنظار، وكمية كبيرة من الذخيرة الحية، و13 قنبلة مسيلة للدموع، و4 عصي حديدية قابلة للطي، وصاعق كهربائي.
ووفقا للمصدر ذاته، فقد همّ الحجز أيضا “6 قارورات بلاستيكية، تحتوي على مواد كيماوية مشبوهة يحتمل استعمالها في صناعة المتفجرات، و3 قارورات زجاجية تحتوي على مواد سائلة مشبوهة، ومسامير، ورايتان ترمزان لما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية، بالإضافة إلى عدة أسلحة بيضاء، ومجموعة من الأصفاد البلاستيكية: وبذل عسكرية”.
وزارة الداخلية، ذكرت بأن “البيت الآمن”، المشار إليه، قد تم إعداده من أجل التخطيط لتنفيذ سلسلة من عمليات إرهابية، تستهدف ضرب مؤسسات حيوية وحساسة، وذلك بإيعاز من قادة ما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، بتعبير الوثيقة الكاشفة عن التحرك الأمني.
واستطرد المصدر، أن “أعضاء هذه الشبكة، قد خططوا لتنفيذ مشروعهم الإرهابي، بهدف استقطاب المزيد من العناصر المتطرفة للانضمام لهذا المخطط التخريبي، في أفق خوض حرب عصابات واسعة النطاق، بتأطير فعلي وميداني من طرف قياديين داعشيين متمرسين، أحدهما يتواجد حاليا بتركيا”.
أما سير التحريات في القضية فقد ذكر أنه “كشف عن المنحى الخطير لهذه الشبكة الإرهابية، التي خططت لاستقطاب قاصرين، حيث قامت بتجنيد أحدهم للقيام بعملية انتحارية بواسطة سيارة مفخخة، بعد تلقيه دروسا ميدانية في قيادة السيارات”، وفق البلاغ.

إقرأ أيضا: تفكيك خلية إرهابية جديدة في المغرب كانت تخطط لسلسلة من الاعتداءات النوعية

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق