المكتب الوطني للسلامة الصحية: أنفلونزا الطيور تدق أبواب المغرب!

عبد اللطيف الصلحي
سلايد شوسياسة
عبد اللطيف الصلحي30 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
المكتب الوطني للسلامة الصحية: أنفلونزا الطيور تدق أبواب المغرب!

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن تسجيل وفيات متفرقة في بعض الضيعات بسبب نوع من فيروس أنفلونزا الطيور، وأوضح المكتب أن هذا الأمر جاء في إطار حالة اليقظة الصحية، حيث تم تسجيل وفيات متفرقة في بعض ضيعات الدجاج، أظهرت التحاليل المخبرية إصابتها بفيروس من نوع أنفلونزا الطيور الأقل خطورة، والذي يبقى سهل التحكم فيه بفضل تطبيق الإجراءات الصحية العادية، كما أنه لا يشكل أي خطر على المستهلك.
كما أكد المكتب، عدم تسجيل أي حالة حتى الآن من أنفلونزا الطيور شديد الخطورة بالمغرب. وكان المكتب قد قرر التعليق المؤقت لاستيراد الدواجن والمنتوجات المشتقة من فرنسا، بعد ظهور حالات من مرض أنفلونزا الطيور شديد الضراوة بهذا البلد في نونبر الماضي، قبل أن يسمح مجددا للمهنيين باستيراد الدواجن منه.
وشدد المصدر ذاته، أنه تم في هذا الصدد “الاتفاق مع المصالح البيطرية الرسمية بالدول المصدرة المعنية، بالخصوص فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وإسبانيا، على نماذج جديدة للشواهد الصحية التي سترافق الكتاكيت المستوردة والتي تنص بالخصوص، عن إجراء تحاليل مخبرية، وقدوم الكتاكيت من ضيعات تبعد عن بؤر مرض انفلونزا الطيور، بمسافة لا تقل عن 100 كيلومتر”.

إقرأ أيضا: الأنفلونزا ”تحرم” مئات الفرنسيين من العمل وتكلف الدولة الملايين

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق