الرئيسية / سياسة / العاهل المغربي يقوم بزيارة دولة إلى روسيا ..وموسكو ستستمر في دعمها للمغرب في قضية الصحراء
62047f4a0119b5e573e9f9890f25caae

العاهل المغربي يقوم بزيارة دولة إلى روسيا ..وموسكو ستستمر في دعمها للمغرب في قضية الصحراء

كشف مصدر دبلوماسي غربي رفيع المستوى بالعاصمة الرباط، أن الملك محمد السادس سيقوم بزيارة دولة إلى روسيا في العاشر من شهر يونيو الجاري، بدعوة من الرئيس فلادمير بوتين، حسب يومية ” المساء” في عددها الصادر غدا الثلاثاء.
 وأوضح المصدر ذاته أن الزيارة الرسمية للملك محمد السادس إلى روسيا من المقرر أن تستمر لثلاثة أيام، يرافقه خلالها وفد رسمي مهم.
وأكد المصدر نفسه، أن مسؤولين مغاربة رفيعي المستوى أشرفوا، رفقة مسؤولي السفارة الروسية بالرباط، على الإعداد للقمة المغربية الروسية التي ستحتضنها العاصمة موسكو يوم 10 يونيو الجاري، مضيفا أن موسكو تولي أهمية بالغة لزيارة الملك محمد السادس، بالنظر إلى الدور الحيوي الذي يلعبه المغرب في منطقة شمال إفريقيا والاستقرار السياسي الذي تتمتع به البلاد.
وذكر المصدر ذاته، أن القمة المغربية الروسية من المقرر أن تناقش ملف الصحراء والوضع الدولي الراهن وملف الشرق الأوسط، خاصة بالنظر إلى الدور المهم الذي يلعبه المغرب من خلال رئاسة الملك محمد السادس للجنة القدس، إلى جانب الوضع الأمني بشمال إفريقيا ودول الساحل، مضيفا أن المحادثات بين قائدي البلدين سيحضرها عدد محدود من المسؤولين عن الجانبين، على اعتبار أن اللقاء سيتطرق إلى مجموعة من الملفات المهمة المرتبطة بالوضع الدولي والإقليمي.
وأشار المصدر نفسه إلى أن المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة ووزير الخارجية سيرافقان الملك خلال زيارة الدولة التي سيقوم بها لفدرالية روسيا، موضحا أن السفير الروسي سيغادر، بداية الأسبوع، من أجل إتمام التحضيرات للزيارة التي وصفها بالتاريخية.
وفي سياق متصل، اوضح السفير الروسي بالرباط، فاليري فوربييف، أن القمة المغربية الروسية ستكون تاريخية بالنسبة للبلدين، كما ستكون مهمة لروسيا، على اعتبار  الدور المهم  الذي يقوم به المغرب في القارة الإفريقية.
وأضاف فوربييف، خلال حضوره أمس  الأحد، بالرباط، حفل تأسيس مؤسسة رجال الأعمال المغاربة والروس، أن روسيا ستستمر في دعمها للمغرب في قضية الصحراء، وقال بهذا الخصوص:” أنا كدبلوماسي أقول الصحراء الغربية، لكن كإنسان فإنني أقول الصحراء المغربية”.