الرئيسية / سلايد شو / “الهاكا:” حصة الحكومة والأغلبية تجاوزت ضعف المعارضة في النشرات الإخبارية
الهاكا

“الهاكا:” حصة الحكومة والأغلبية تجاوزت ضعف المعارضة في النشرات الإخبارية

أصبح الآن في إمكان أحزاب المعارضة المغربية أن ترفع أصواتها عالية للاحتجاج ضد هيمنة احزاب الأغلبية والحكومة على مختلف وسائل الإعلام العمومي خلال سنة 2015،استنادا إلى بيان  صادر عن هيئة رسمية.

في تقرير جديد لها، قالت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) إن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية في النشرات الإخبارية لوسائل الاتصال السمعي البصري العمومية والخاصة برسم الفصل الثاني من سنة 2015.

وأوردت   في “بيان مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري (النشرات الإخبارية)” برسم الفصل الثاني من سنة 2015، أن مداخلات الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية على القنوات التلفزية العمومية تجاوزت مدتها 11 ساعة و6 دقائق، مقابل أزيد من 3 ساعات و27 دقيقة لأحزاب المعارضة البرلمانية، وأزيد من 56 دقيقة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان. وأبرزت أن النتائج المحصل عليها حسب كل قناة تلفزية عمومية تفيد بأن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية خلافا لمقتضيات المادة السادسة من القرار 46-06، باستثناء قناة العيون الجهوية، التي تجاوزت فيها حصة المعارضة حصة الحكومة والأغلبية.

ولاحظت “الهاكا” أن مداخلات الأحزاب غير الممثلة في البرلمان كانت هي الأضعف ضمن مداخلات الحصص الأربع (الحكومة، والأغلبية البرلمانية، والمعارضة البرلمانية، والأحزاب غير الممثلة في البرلمان)، حيث لم تصل إلى نسبة 10 في المائة التي تحددها المادة السابعة من القرار 46-06، وتراوحت بين صفر في المائة على قناة المغربية و10,68 في المائة على القناة الأولى.

وبخصوص القناة التلفزية الخاصة (ميدي 1 تي في)، فقد شكلت مداخلات الحكومة والأغلبية البرلمانية نسبة 78,87 في المائة (أزيد من ساعة و37 دقيقة)، مقابل نسبة 21,13 في المائة للمعارضة البرلمانية (ما يناهز 26 دقيقة)، فيما غابت الأحزاب غير الممثلة في البرلمان في نتائج هذا الفصل.

مقر-الإذاعة-والتلفزة-المغربية

أما فيما يتعلق  بالإذاعات العمومية، فقد مثلت مداخلات الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية خلال الفصل الثاني من سنة 2015، مدة زمنية قدرها 12 ساعة و8 دقائق، مقابل أزيد من ساعة و45 دقيقة لأحزاب المعارضة البرلمانية، وأقل من تسع دقائق للأحزاب غير الممثلة في البرلمان (لم تصل إلى نسبة 10 في المائة التي تحددها المادة السابعة من القرار 46-06).

وعلى مستوى  الإذاعات الخاصة ذات التغطية الوطنية، فقد تجاوزت مداخلات الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية 4 ساعات و41 دقيقة، مقابل ساعة و12 دقيقة لأحزاب المعارضة البرلمانية، بينما مثلت مداخلات الأحزاب غير الممثلة في البرلمان 7 دقائق. وبخصوص الإذاعات ذات التغطية متعددة الجهات، قاربت مدة مداخلات الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية الساعتين، مقابل قرابة نصف ساعة لأحزاب المعارضة البرلمانية، فيما كانت الأحزاب غير الممثلة في البرلمان غائبة تماما في نتائج هذا الفصل.

للمزيد:النساء الأقل ”حديثا” في وسائل الإعلام المغربي

ولاحظ تقرير ” الهاكا” أنه في ما يتعلق بنتائج تتبع المنظمات النقابية، فقد تصدرت أربع مركزيات نقابية مداخلات المنظمات النقابية في وسائل الاتصال السمعي البصري، حسب الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري.

وهي  على التوالي، بالفيدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، بينما احتل كل من الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والاتحاد العام للشغالين بالمغرب المرتبتين السادسة والسابعة على التوالي.