الرئيسية / سياسة / مهنيو سيارات الأجرة بالمغرب ينظمون مسيرة في شوارع الرباط
59d925d75340d64d31d5ce71bf6ceaf4

مهنيو سيارات الأجرة بالمغرب ينظمون مسيرة في شوارع الرباط

تحت أشعة شمس دافئة، وفي أجواء منعشة، بعد التساقطات المطرية الأخيرة، نظم اليوم في بعض شوارع الرباط ، مهنيو سيارات الأجرة الصغيرة،انطلاقا من ساحة باب الأحد، مسيرة من أجل دعوة الجهات الوصية على قطاع النقل إلى الالتفات لوضعيتهم، ومعالجة المشاكل الي يتخبطون فيها.
وشدد المتظاهرون  القادمون من مختلف المدن المغربية،والمنخرطون في ” الاتحاد العام للشغالين بالمغرب”، الذراع النقابي لحزب الاستقلال، على ضرورة تفعيل القرار الصادر بالجريدة الرسمية، الذي يعطي لسائق الطاكسي، حق الاستفادة من خدمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مشددين في نفس الوقت، على ” مراعاة ظروف السائق أثناء حوادث السير وتحديد المسؤولية”.
ومن بين المطالب، التي رفعوها أيضا، في لافتات كبيرة، ” التقيد بالمذكرة الوزارية رقم 16 الصادرة عن وزارة التشغيل، التي تجبر مالك المأذونية ( رخصة النقل)، بالتجديد التلقائي للعقود دون قيد أو شرط”.
واتهم أعضاء النقابة المهنية لسيارات الأجرة بالمغرب، وزارة العدل والحريات، التي نظموا وقفة احتجاجية أمامها، بأنها ” تضرب عرض الحائط بمذكرة وزير الداخلية، رقم 16، المنظمة للعلاقة الكرائية”، بين السائق وصاحب المأذونية.
كما رفعوا أصواتهم عاليا  منادين بتعديل مدونة السير، المثيرة للجدل، و” إنصاف السائق اجتماعيا واقتصاديا، وإيجاد الحلول للنقط العالقة في الملفات الطبية”.
واشتمل برنامج المسيرة أيضا،على وقفة أمام مبنى البرلمان، وأخرى أمام وزارة الداخلية، حيث ألح سائقو سيارات الأجرة، على ضرورة الإصغاء إليهم، والتحاور معهم، من خلال مقاربة تشاركية حقيقية، تضع حدا لما يتعرضون له يوميا من معاناة، على مختلف المستويات.