تغييرات جديدة في وزارة العدل المغربية

أشرف وزير العدل والحريات، الأستاذ المصطفى الرميد، أمس الإثنين، على مراسيم تنصيب السيد محمد بنعليلو، مديرا جديدا لمديرية الدراسات والتعاون والتحديث، خلفا للسيدة نجية رحالي، كما أشرف السيد الوزير على تنصيب السيد هشام بلاوي، رئيسا للديوان، خلفا للسيد محمد بنعليلو.
وأثنى وزير العدل والحريات، في كلمته بالمناسبة، على الأداء المتميز للمديرة السابقة لمديرية الدراسات والتعاون والتحديث، السيدة نجية رحالي، وما تتمتع به من خصال حميدة وأخلاق رفيعة وتفان في أداء مهامها طيلة مدة توليها للمسؤولية، حسب بيان تلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه.
وكشف الوزير الخطوط العريضة للمهام الجسيمة  التي تنتظر مدير الدراسات والتعاون والتحديث الجديد، استنادا إلى الموقع الذي يحتله تحديث الإدارة القضائية بين أهداف الميثاق الوطني للإصلاح الشامل والعميق لمنظومة العدالة، مؤكدا على جدارة واستحقاق السيد بنعليلو في تولي المهمة، وما يتمتع به من كفاءة عالية وتضحيات كبيرة في سبيل إنجاح مهامه.
كما أثنى السيد الوزير على كفاءة السيد هشام بلاوي، رئيس الديوان الجديد، وآدائه المتميز كإطار في مديرية الشؤون الجنائية والعفو، وديناميته الكبيرة التي أبان عنها في أطوار الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة.
وكان المجلس الحكومي، قد صادق يوم الخميس (22 ماي 2014)، على تعيين السيد محمد بنعليلو مديرا للدراسات والتعاون والتحديث بوزارة العدل والحريات ، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.
وجدير بالذكر، أن السيد محمد بنعليلو حاصل على دبلوم الدراسات العليا للجامعة من جامعة محمد الخامس الرباط سنة 2012، وحاصل على الإجازة في الحقوق، شعبة القانون الخاص في ماي 1998، وعلى شهادة التخرج من المعهد العالي للدراسات القضائية بالمملكة المغربية في مارس 2002.
كما تقلد السيد بنعليلو مهام عديدة في مساره المهني من بينها رئيس ديوان وزير العدل والحريات ومستشاره في السياسة الجنائية منذ فبراير  2012 ، وأستاذ القانون الجنائي والمسطرة الجنائية بالمعهد العالي للقضاء منذ سنة 2007، وعضو اللجنة الوطنية للنظر في الطعون المتعلقة بالضريبة منذ 2013، وعضو وحدة معالجة المعلومات المالية ( وهيئة متخصصة في مكافحة غسل الأموال منذ أبريل 2009، وأستاذ زائر بجامعة محمد الخامس السويسي، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط.

اقرأ أيضا

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *