الرئيسية / سلايد شو / هذه أولى نتائج الإضراب العام الذي تخوضه المركزيات النقابية
350

هذه أولى نتائج الإضراب العام الذي تخوضه المركزيات النقابية

تخوض المركزيات النقابية الأربع، الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، (جناح عبد الرحمان العزوزي)، يومه الخميس، إضرابا عاما في قطاع الوظيفة العمومية، والجماعات المحلية.

وأكد عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفيدرالية الديموقراطية للشغل، في تصريح لـ مشاهد24، أن النتائج الأولية لهذا الإضراب تكرس نجاحه، بحيث “نجد أن النسبة وصلت لـ100% لحد الساعة في مدينة مراكش والنواحي، فيما يخص الجماعات المحلية، وأيضا في معظم مدن شمال المملكة، والنسبة أيضا جد مرتفعة بمدينتي الرباط والدار البيضاء”.

أما فيما يخص القطاع التعليمي، فيستطرد المتحدث ذاته، “أن النسبة جد مشرفة تفوق الـ80 في المائة، بمدينة الرباط. أما في الوزارات فالنسبة تبقى ضئيلة لحد الساعة”.

وشدد المتحدث ذاته، أنه تم تكوين لجان من المركزيات الأربع، من أجل زيارة عدد من المؤسسات العمومية لإقناع الموظفين بالانخراط في إضراب اليوم.

وأوضح العزوزي، أن اللجان تقوم بالتعبئة في جميع المدن، خصوصا الإدارية مثل الدارالبيضاء والرباط، مؤكدا أنه توصل بعدد من شكاوى موظفين في وزارات، تعرضوا للاستفزازات والمضايقات، لمنعهم من المشاركة في الإضراب. “لكن المغاربة لن يخيفهم الإقتطاع من الأجور”.

وتهدف المركزيات النقابية من خلال إضراب يومه الخميس، إلى تحقيق مجموعة من المطالب تتمثل أساسا في سن مقاربة تشاركية في إصلاح منظومة التقاعد، والزيادة العامة في الأجور ومعاشات التقاعد، وتخفيض الضريبة على الأجور وتحسين الدخل، ورفع سقف الأجور المعفاة من الضريبة إلى 6000 درهم، وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي، وتنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق 26 أبريل 2011، واحترام مدونة الشغل، وفتح مفاوضات قطاعية للوصول إلى اتفاقيات جماعية.

إقرأ أيضا: العزوزي لـ مشاهد24: مدفعيتنا النضالية سنوجهها ضد حكومة بنكيران خلال هذا الشهر