الرئيسية / سياسة / منظمات حقوقية تطالب ليبيا بتسليم سيف الإسلام للمحكمة الدولية
a0a49025a9572a1042217719b5da38c9

منظمات حقوقية تطالب ليبيا بتسليم سيف الإسلام للمحكمة الدولية

جددت منظمات حقوقية دولية على رأسها “أمنستي إنترناشيونال” و”هيومان رايتس واتش” مطالبتها للحكومة الليبية بتسليم سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل، إلى المحكمة الجنائية الدولية من أجل محاكمته بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
وتأتي مطالبة المنظمتين الحقوقيتين في أعقاب رفض المحكمة الدولية، التي يوجد مقرها بمدينة لاهاي الهولندية، طلب الحكومة الليبية بمحاكمة سيف الإسلام في بلاده.
واعتبرت “أمنستي إنترناشيونال” أن قرار المحكمة يعد “خطوة مهمة” من أجل إحقاق العدالة في هذه القضية، وأنه على المجتمع الدولي، وخصوصا مجلس الأمن، التدخل لجعل ليبيا تفي بالتزاماتها الدولية في حال استمرت في رفض تسليم نجل القذافي.
وأضافت المنظمة الحقوقية أنه يتعين على سلطات طرابلس التعاون من المحكمة الدولية من أجل ضمان بث أطوار المحاكمة لكي يتسنى للشعب الليبي متابعتها، وكذلك تسهيل مشاركة أهالي الضحايا في أطوار المحاكمة.
من جانبها رأت منظمة “هيومان رايتس واتش” في قرار المحكمة الدولية تأكيدا على ضرورة التزام ليبيا بتسليم سيف الإسلام، خصوصا في ظل ما أشارت إليه المحكمة بأن ليبيا عاجزة عن التحقيق في القضية بحسب مقتضيات المحكمة.
وأضافت المنظمة أن تكرر فشل الحكومة أن الوضع الذي تعيشه ليبيا اليوم يظهر الصعوبات التي سيواجهها النظام القضائي في البلاد في ضمان محاكمة عادلة لنجل القذافي وباقي المتهمين.