الرئيسية / سلايد شو / بسبب فاجعة منى.. وزير السياحة يعاقب وكالتين للأسفار!
AppleMark
AppleMark

بسبب فاجعة منى.. وزير السياحة يعاقب وكالتين للأسفار!

وجهت لجنة مراقبة وتأطير عملية الحج 1436-2015، التابعة لوزارة السياحة، إنذارا لوكالتي أسفار، وسحبت منهما علامة تنظيم وتأطير عملية الحج برسم موسم 1437-2016، بسبب عدم احترامهما التزاماتهما تجاه الحجاج وبعض المساطر الإدارية الجاري بها العمل.

وأوضح بلاغ لوزارة السياحة، أن الأمر يتعلق بوكالة (البراق للأسفار) التي يوجد مقرها بمدينة أكادير، والتي تمت معاقبتها لعدم احترامها للالتزامات المتفق عليها مع الحجاج، وكذا إزاء التكتل المشكل، ووكالة (طرانزا تورز المغرب) الموجودة بالدار البيضاء، لعدم احترام بعض المساطر الإدارية الجاري بها العمل.

وفصلت اللجنة التقنية الاستشارية لوكالات الأسفار، بعد دراسة مختلف الملفات والردود المقدمة من وكالات الأسفار، في المخالفات المرتكبة، طبقا للظهير رقم 64 -97 – 1 بتاريخ 12 فبراير 1997، الصادر بموجبه القانون 96- 31.

وفي إطار الجهود المبذولة من طرف إدارة السياحة، من أجل تأطير عملية الحج التي تنظمها وكالات الأسفار المعتمدة، أصدرت لجنة المراقبة والتأطير، تقريرها النهائي حول تقييم الخدمات المقدمة من طرف هذه الوكالات لفائدة 7300 حاج.

يذكر أن 151 وكالة للأسفار (انتظمت في 78 تكتلا)، معتمدة من طرف وزارة السياحة، على أساس دفتر للتحملات أطرت برسم موسم الحج الماضي 7300 حاج.

وبلغ العدد الإجمالي للشكايات المسجلة ضد وكالات الأسفار 15 شكاية، همت في أغلبها اختلالات في خدمات النقل والإيواء. وأوضحت الوزارة أنه تمت تسوية عشر شكايات في عين المكان بفضل وساطة لجنة المراقبة مع الفاعلين المغاربة والسعوديين.

وبخصوص حادث منى، بلغ عدد الضحايا في صفوف الحجاج المغاربة المؤطرين من قبل وكالات الأسفار، 14 حالة وفاة، وحالة واحدة ما تزال في عداد المفقودين.

وطبقا للقوانين السعودية، فقد تم دفن الضحايا في عين المكان، فيما تم نقل أغراضهم الشخصية إلى المغرب وتسليمها لذويهم.

إقرأ أيضا: فاجعة منى..هذه الحصيلة النهائية لوفيات المغرب