الرئيسية / سلايد شو / البنك الدولي: تغيرات المناخ ستدفع الملايين للفقر
10502_3

البنك الدولي: تغيرات المناخ ستدفع الملايين للفقر

أفاد تقرير للبنك الدولي، أن التغيرات المناخية المتسارعة التي تشهدها الكرة الأرضية، ستؤدي إلى ارتفاع عدد الفقراء حول العالم بواقع 100 مليون شخص بحلول عام 2030.
وجاء في التقرير الذي صدر أمس الأحد، ونقله موقع سكاي نيوز عربية: “من دون تنمية ذكية في ملف المناخ، فإن التغير المناخي قد يجر أكثر من 100 مليون شخص إلى الفقر بحلول عام 2030”.
وأشار تقرير البنك الدولي، إلى أن التأثير الأكبر للتغير المناخي سيطاول القارة الإفريقية، حيث قد يتسبب الاحتباس الحراري بارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية قد يبلغ 12% عام 2030.
وذكرت المؤسسة المتخصصة في التنمية الاقتصادية، أن هذا الأمر سيشكل “ضربة قاسية جدا لمنطقة يشكل فيها الاستهلاك الغذائي في المناطق الأكثر فقرا أكثر من 60% من النفقات”.
كما سيطاول التغير المناخي دول جنوب آسيا، إذ قد تدفع الأزمات الزراعية والانتشار السريع للأمراض الناتجة من الاختلال المناخي 45 مليون شخص للفقر المدقع في الهند، ما يعني أنهم سيعيشون بأقل من 1.9 دولار يوميا.
أما على الصعيد الصحي، فإن ارتفاع حرارة الأرض ما بين درجتين و3 درجات، قد يزيد بنسبة 5% عدد السكان المعرضين للإصابة بالملاريا، ما يعني 150 مليون شخص إضافيين، بحسب البنك الدولي.
وتابع التقرير: إن أمراض الإسهال قد تزيد بنسبة 10% خلال الأعوام الخمسة عشر المقبلة. داعيا إلى تنمية “سريعة ومتضامنة تأخذ (أزمة) المناخ في الاعتبار”.
وقد يفضي مؤتمر باريس الدولي الذي يبدأ في 30 نوفمبر الجاري بشأن التغير المناخي والاحتباس الحراري إلى اتفاق دولي يحد من انبعاثات غازات ثاني أكسيد الكربون.

إقرأ أيضا: خطير. أمراض الفقراء قتلت 20 ألف طفل مغربي خلال هذه السنة!