الرئيسية / المسيرة-الخضراء / نزار بركة: مخطط تنمية الصحراء أخذ انطلاقته
نزار البركة

نزار بركة: مخطط تنمية الصحراء أخذ انطلاقته

أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، أن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية قد “أخذ انطلاقته”.

 وأوضح بركة، في تصريح للصحافة بمناسبة ترؤس الملك محمد السادس، أمس السبت بالعيون، حفل إطلاق النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، أنه “يمكننا اليوم أن نعتبر أن النموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية قد أخذ انطلاقته، فهو نموذج تم وضعه بتشاور مع الساكنة، والممثلين، والنقابات، والمنظمات غير الحكومية والأحزاب السياسية ومع القطاع الخاص”.

إقرأ أيضا: مشاريع ”الجنوب” ستخلق 120 ألف منصب شغل جديد

وأضاف رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أنه سيتم تحقيق هذا النموذج الجديد من خلال مختلف محاوره والمشاريع المهيكلة، وفق مقاربة مندمجة تأخذ الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية والحكامة بعين الاعتبار.

وأبرز أن الجهوية المتقدمة، ستسمح اليوم للساكنة بتولي زمام شؤونها وبتحقيق تطلعاتها من خلال الوسائل التي وضعت رهن إشارة مختلف الجهات، حتى تعد برامج تنميتها وتحقيقها من خلال وكالات التنمية الجهوية وفتح آفاق الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، فضلا عن النهوض بسوق الشغل وخفض معدل البطالة في صفوف الشباب والنساء، وتحسين مستوى معيشة ساكنة هذه المناطق.

يشار إلى أن الغلاف المالي الذي رصد للمشاريع التي يشملها البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، يصل إلى حوالي 77 مليار درهم.

للمزيد: الملك محمد السادس يطلق مشاريع ضخمة بالأقاليم الجنوبية