الرئيسية / المسيرة-الخضراء / الملك محمد السادس يطلق مشاريع ضخمة بالأقاليم الجنوبية
العيون

الملك محمد السادس يطلق مشاريع ضخمة بالأقاليم الجنوبية

أشرف الملك محمد السادس قبل قليل، بمدينة العيون، على إطلاق مشاريع استثمارية ذات طابع إجتماعي وإقتصادي، في الأقاليم الجنوبية المغربية. أهم البرامج الاستثمارية التي تم إعلانها وتوقيع اتفاقياتها أمام الملك محمد السادس، ستحصل على تمويلات عمومية.
أهم هذه البرامج، يتمثل في مخطط تنموي شامل لجهات الصحراء الثلاث، كشف عنه وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، موضحا أنه يتطلب 77 مليار درهم موزعة بين قطاعات النقل والفلاحة والصيد البحري، والصحة وبعض البنيات التحتية الأساسية.
الشق الثاني من هذه الاستثمارات، سيتم عبر المجالس الجهوية الجديدة التي أفرزتها انتخابات 4 شتنبر الماضي، حيث ستحصل جهة العيون على سبعة ملايير من الدراهم، وجهة الداخلة على ستة ملايير ونصف مليار درهم، وجهة كلميم على خمسة ملايير ونصف مليار درهم.

إقرأ أيضا: الملك يعلن عن عدد من الأوراش الكبرى في الصحراء المغربية

ويأتي في مقدمةالمشاريع التنموية التي سيتم إطلاقها بالمناطق الجنوبية، مشروع الطريق السيار تزنيت- الداخلة، قيمة الاستثمار في المرحلة الأولى سيصل 8,5 مليار درهم. ثم ميناء الداخلة الأطلسي الذي سينجز بقيمة 6 مليار درهم. ثم مشروع ربط مدينة الداخلة بالشبكة الكهربائية، قيمة المشروع ستصل 1,7 مليار درهم. ثم إنجاز المركز الاستشفائي العيون والذي سيقام بميزانية قدرها 1.2 مليار درهم. وأخيرا إنجاز سد “فاسك” بمدينة كلميم،  لحماية المنطقة من الفياضانات.

للمزيد: بعد الإنتخابات..الحكومة درست وصادقت على عدة مشاريع