الرئيسية / سلايد شو / الملك يحضر الخميس قمة ”الهند إفريقيا”..وهذه تفاصيل ”الأجندة”
747

الملك يحضر الخميس قمة ”الهند إفريقيا”..وهذه تفاصيل ”الأجندة”

بعد أيام من وصوله للهند، الدولة التي تربط بينها وبين المملكة علاقات تاريخية، يشارك الملك محمد السادس الخميس المقبل، في القمة الثالثة لمنتدى ”الهند إفريقيا”.

img-20151025-wa0005-660x330

وحسب ما أوردت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة اليوم (الثلاثاء)، فإن الملك سيحضر أشغال القمة التي تنظم بالعاصمة ”نيودلهي”، والتي ستجرى خلالها مشاورات على أعلى مستوى سياسي بين رؤساء حكومات 54 دولة في جميع أنحاء إفريقيا والحكومة الهندية.

للمزيد: ما الذي جعل الملك محمد السادس يغير مكان إقامته بالهند؟

وخلال هذه القمة، لايحضر المغرب فقط بغرض المشاركة في حدث يهم العلاقات الإفريقية الهندية، بل يشارك بأجندة حافلة ومميزة.

إذ من المنتظر أن يلتقي الملك مع الرئيس الهندي ”براناب موخرجي”، كما ستجمعه لقاءات موازية بمسؤولين كبار في جمهورية الهند.

أما الوفد المرافق لجلالته، فسينكب على بحث سبل التعاون بين البلدين خصوصا على المستوى الاقتصادي بهدف جعل الهند القوة الصاعدة عالميا، حليفا استراتيجيا للمغرب في المستقبل القريب.

وفي هذا السياق سيتم عقد سلسلة لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال وأصحاب القرار والفاعلين الاقتصاديين الهنود والأفارقة، كما سيشارك الوفد المغربي في ندوة تحت عنوان ”فوكيوس أفريكا”، من أجل الحديث على أنماط تمويل المشاريع وأفضل الممارسات لتنفيذها في القارة الإفريقية.

وفي واحدة من أهم الشراكات بين البلدين، وقعت مريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام للمقاولات، اتفاقية مع اتحاد  غرف التجارة والصناعة الهندي من شأنها تعزيز العلاقات التجارية يين البلدين.

fw_le360_mme_meriem_bensalah-chaqroun_cgem-1

وتشارك في هذا الحدث الذي يقرب بين القارتين الإفريقية والآسيوية، حوالي 50 مقاولة ومجموعة اقتصادية مغربية من مجالات مختلفة تضم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبنيات التحتية والقطاع البنكي والهندسة والاستشارات والخدمات اللوجستيكية، والصناعات الغذائية والمنسوجات والتعليم العالي.

إقرأ أيضا: بالصور: ”ليلا بلاص”..هنا يقيم الملك خلال زيارته للهند