الرئيسية / سلايد شو / احتدام السباق الانتخابي نحو مجلس المستشارين
مجلس المستشارين

احتدام السباق الانتخابي نحو مجلس المستشارين

بالإعلان أمس الأحد،عن نتائج عملية انتخاب رؤساء مجالس العمالات والأقاليم، والتي كرست حزب الأصالة والمعاصرة، كفائز أول، بعد نيله رئاسة 22 مجلسا، يكون السباق الانتخابي قد انطلق نحو المرحلة الانتخابية الحاسمة الموالية، والمتعلقة بانتخاب مجلس المستشارين،( الغرفة الثانية للبرلمان المغربي).

ولعل الرابح الأكبر، حتى الآن، هو حزب “الجرار”، الذي باتت حظوظه أوفر نحو اكتساح مجلس المستشارين، اعتبارا للنتائج المحصل عليها، سواء على مستوى الغرف المهنية، أو الجهات، أو مجالس الجماعات والعمالات والأقاليم، متفوقا بذلك على خصمه اللدود العدالة والتنمية، الذي لن يحصل في نهاية المطاف سوى على مقاعد اقل في الغرفة الثانية للبرلمان.

وفي انتظار يوم الحسم الموافق لثاني أكتوبر المقبل، لاختيار أعضاء مجلس المستشارين، بدأت عملية “البيع والشراء” في أصوات الناخبين الكبار، كمدخل للوصول إلى قبة البرلمان، حسب بعض التقارير الصحافية.

واستنادا لما نشرته في هذا الصدد، يومية “الصباح”، في عددها الصادر اليوم الاثنين، فإن من سمتهم بـ”بارونات الانتخابات من المعروفين بحبهم الشديد للمقعد البرلماني” يسابقون الزمن لضمان العدد الكافي من أصوات “كبار الناخبين” من أجل حجز مقعد في مجلس المستشارين الذي تقلصت مقاعده من 270 إلى 120، موزعة على مجالس الجهات والجماعات المحلية والغرف المهنية والنقابات.

للمزيد: الأصالة والمعاصرة يكتسح انتخابات مجالس الأقاليم والعمالات

وتظهر المعلومات أولية التي كشفت عنها الحملة الانتخابية، في أسبوعها الثاني، في مختلف الجهات، وفق نفس المصدر، أن بعض المترشحين أغرقوا هذا الاستحقاق بالأموال، حيث يتدفق “المال السياسي” كالوديان،على جيوب أغلب ” كبار الناخبين”، الذين يحسنون عمليات البيع والشراء”، على حد تعبير الجريدة التي أشارت إلى أن ارتفاع الأسعار في بعض المدن سجل أرقاما قياسية، فـ”سعر الصوت الواحد بغرفة التجارة والصناعة والخدمات في جهة الرباط- سلا- القنيطرة وصل إلى 20 مليون سنتيم، مقابل 30 مليونا في مراكش وبني ملال والدار البيضاء”.

يذكر أن مجلس الحكومة المغربية، برئاسة عبد الإله بنكيران، كان قد صادق على مشروع مرسوم بتحديد تاريخ الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين. وينص هذا المشروع، على إجراء هذا الاقتراع يوم الجمعة 2 أكتوبر 2015 مع تخصيص الفترة من يوم الأحد 20 شتنبر 2015 إلى يوم الخميس 24 شتنبر 2015 لإيداع التصريحات بالترشيح، والفترة من يوم الجمعة 25 شتنبر 2015 إلى غاية يوم الخميس فاتح أكتوبر 2015 للحملة الانتخابية.

إقرأ أيضا: إلغاء لائحة حزب الأصالة والمعاصرة بتازة بسبب “الفساد الانتخابي”!