الرئيسية / سلايد شو / هؤلاء فازوا برئاسة جهات المملكة
picisto-20150914073810-294386

هؤلاء فازوا برئاسة جهات المملكة

يبدو أن حزب الأصالة والمعاصرة، أكبر المستفيدين من نتائج الانتخابات لرئاسة جهات المملكة، التي جرت اليوم الاثنين، إذ ظفر بخمس جهات. مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، استطاع الفوز برئاسة جهة الدار البيضاء سطات، أكبر جهات المملكة، بحصوله على 40 صوتا مقابل 34 لمنافسه عبد الصمد حيكر عن حزب العدالة والتنمية.

وتمكن إلياس العماري النائب الأول للأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، من الفوز برئاسة جهة طنجة تطوان الحسيمة، بعد أن أطاح بخصمه المباشر سعيد خيرون عن حزب العدالة والتنمية، وحصل العماري على 42 صوتا، بفارق مريح من الأصوت عن منافسه خيرون الذي حصل على 20 صوتا فقط.

واستطاع حزب الأصالة والمعارة أن يبسط يده أيضا على جهة بني ملال خنيفرة، حيث تمكن إبراهيم مجاهد، القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، من الفوز برئاسة الجهة المذكورة.

وحصل مجاهد على 35 صوتا مقابل 20 صوتا لمنافسه مرشح حزب الحركة الشعبية المهدي عثمون، وذلك من مجموع عدد الأصوات البالغ 57 صوتا، مع تسجيل غياب عضوين عن جلسة التصويت.

وبسهولة تامة فاز الوزير السابق أحمد اخشيشن،برئاسة جهة مراكش آسفي، بعدما تمت تزكيته، إذ تقدم مرشحا وحيدا للمنصب.

وفي وقت سابق، حسم الحبيب الشوباني، الوزير السابق والقيادي في العدالة والتنمية، سباق جهة درعة تافيلالت لصالحه في مواجهة محمد الأنصاري، قيادي الاستقلال ومرشحه، بعدما انتخب بالأغلبية. ونفس الشيء حصل مع عبد الصمد السكال، الذي صار رئيسا لجهة الرباط سلا القنيطرة.

إقرأ أيضا: بنخلدون تهنئ “زوجها” الشوباني برئاسة جهة درعة تافيلالت

ونجح عبد الرحيم بوعيدة، مرشح التجمع الوطني للأحرار لرئاسة جهة كلميم واد نون لصالحة، حيث كان ينافس بلفيقه مرشح الاتحاد الاشتراكي المثير للجدل.

واستطاع الاستقلالي الخطاط ينجا الفوز برئاسة جهة الداخلة واد الذهب، بحيث تمكن من التفوق على مرشحة الأصالة والمعاصرة مونى الكشاف.

امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، حسم بدوره رئاسة جهة فاس مكناس لصالح بعد انسحاب حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال.

إقرأ أيضا: مثير. شباط ينسحب من رئاسة جهة فاس مكناس ويقدم الدعم لإخوان البيجيدي

 

وتمكن عبد النبي بيوي، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، من الفوز برئاسة الجهة الشرقية بحصوله على 32 صوتا.

وأسفرت جلسة انتخاب رئيس مجلس جهة سوس ماسة، التي انعقدت صباح يومه الاثنين، عن انتخاب ابراهيم الحافيدي عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا لمجلس الجهة، بأغلبية مريحة 39 صوت مقابل 18 صوت لمرشح حزب الاستقلال عبد الصمد قيوح.

إقرأ أيضا: شباط يفك تحالفه مع الأصالة والمعاصرة ويدعم تحالفات بنكيران!