الرئيسية / سياسة / بنكيران يقاضي صحيفة إسبانية روجت للقاعدة في المغرب
88f135a483ef01fac8d7b920488085e4

بنكيران يقاضي صحيفة إسبانية روجت للقاعدة في المغرب

 رفع رئيس الحكومة المغربية، عبدالإله بنكيران، دعوى قضائية ، ضد الجريدة الإسبانية “إلباييس” الورقية، الإسبانية أمام العدالة الإسبانية، بسبب نشر رابط فيديو تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، الذي يحمل اسم “مملكة الفساد والاستبداد”.

وتوجّه رئيس الحكومة المغربية إلى مقر القنصلية الإسبانية في الرباط من أجل منح توكيل رسمي لوكيلة قضائية، اسمها بلانكا رويضا كينثريو، من أجل مباشرة إجراءات الدعوى أمام القضاء الإسباني.

ويحمل شريط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي تهديدات للسلم الداخلي للمغرب عبر تنفيذ ضربات إرهابية، مع انتقاد للوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي الداخلي المغربي، كلغة غير مألوفة، اعتبرها المتخصصون في شؤون الجماعات المتشددة، في المغرب، سابقة تثير الاستغراب.

وعلى خلفية نشر رابط نفس الشريط، لا يزال القضاء المغربي، يتابع الصحافي علي أنوزلا، بموجب قانون الإرهاب، بعد أن نشر الرابط نفسه على موقعه الإخباري “لكم” على الإنترنت.

وقام موقع التواصل الاجتماعي، يوتوب، بسحب الشريط نهائياً من التداول بطلب من الرباط، وبعد أن خلف الشريط انتقادات ورفضا واسعا من الحكومة المغربية ومن الأحزاب السياسية ومن المنظمات غير الحكومية.