الرئيسية / بانوراما / خبراء: 7 خطوات لحماية حساباتك من الهاكرز
hacker

خبراء: 7 خطوات لحماية حساباتك من الهاكرز

يتعرض آلاف الأشخاص لمحاولات اختراق حساباتهم الإلكترونية من قبل الهاكرز الذين يستغلون نقاط الضعف الموجودة بهدف سرقة البيانات.

وينصح الخبراء المستخدمين باتباع خطوات بسيطة لمواجهة القرصنة، وهي:

المزيد: قراصنة إنترنت روس يدخلون التاريخ

التعامل مع الرسائل المشبوهة بحذر
عندما تتعرض الحسابات الإلكترونية للقرصنة، يعمد الهاكرز أحيانا إلى نشر برمجياتهم الخبيثة إلى مختلف جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم، وذلك على شكل رسائل تتضمن مطالب مالية، وبالتالي ينبغي على المُتلقي أن يحذّر المُرسل حال تلقيه رسائل مماثلة.

التيقّظ عند استخدام الإنترنت
تؤدي البرمجيات الخبيثة أحيانا إلى توقف مفاجئ في عمل شبكة الإنترنت، أو إلى بطء شديد في سرعتها، لذا يدعو الخبراء المستخدمين الذين يلاحظون عوارض مماثلة إلى الإسراع في تفحّص ملفاتهم وأجهزتهم.

تغيير كلمة المرور
عند الاشتباه في قرصنة حساباتك الإلكترونية، يجب تغيير كلمات المرور بسرعة، لكن مع إضافة بعض طبقات الحماية، ومنها استخدام خاصية التعريف بخطوتين من خلال ربط حسابك برقم هاتفك. كما ينصح الخبراء باستخدام كلمات مرور معقدة، والابتعاد عن تلك التي
تتضمن أسماء معروفة.

تحديث البرامج
عندما تظهر على الشاشة رسالة تدعوك إلى تحديث نظام التشغيل أو برامج الحماية وغيرها، لا تتردد في الموافقة، لأن ذلك سيمنحك حماية أكبر لمواجهة الهاكرز وأساليبهم الخبيثة.

المزيد: بالصور.. أحدث أجهزة التجسس الإلكتروني

تشغيل برامج الحماية
على المستخدم الذي يتعرض للقرصنة أو يشتبه في تعرضه إليها أن يُسارع إلى تشغيل برامج الحماية لفحص الجهاز والتخلص من البرمجيات الضارة والخبيثة.

التحقق من الإعدادات
بمجرد نجاح المستخدم في إعادة تعيين كلمة المرور واستعادة حسابه، ينبغي عليه أن يراجع الإعدادات لمنع القراصنة من تكرار فعلتهم.

التواصل مع الأصدقاء

أحيانا تسبب القرصنة خجلا لدى الضحية، لاسيما إذا بعث القراصنة رسائل موقعة باسمه تدعو إلى إيداع الأموال في حساب مصرفي، لذا ينبغي التواصل مع الأصدقاء فوراً، وتوضيح الأمر بطريقة فكاهية من خلال رسالة جماعية.