الرئيسية / بانوراما / أول عملية جراحية على دماغ امرأة حامل
مستشفى ابن رشد

أول عملية جراحية على دماغ امرأة حامل

أجرى جراحو معهد البحوث الباثولوجية للأوعية الدموية في سيبيريا بروسيا، عملية جراحية لاستئصال تمدد في الأوعية الدموية الدماغية لامرأة حامل.

يعتبر هذا المرض ” cerebral aneurysm تمدد الأوعية الدموية” من الأمراض النادرة، حيث يظهر لدى أربعة اشخاص من بين كل 100 ألف شخص، ولدى الحوامل نادر جدا.

المزيد: مريض يعزف بالقيتارة أثناء خضوعه لعملية جراحية

ويقول الطبيب المعالج، دميتري كيسليتسين، “جلبت سيارة الاسعاف المرأة (26 سنة) وهي حامل في الأسبوع 16-17، وكانت في حالة خطرة جدا، حيث حصل لديها تمزق في الأوعية الدموية الدماغية. لم يكن بمقدورنا علاجها بواسطة الأدوية والمستحضرات الطبية المعتادة خوفا من حصول انفجار آخر، وهذا يعني الوفاة أو اعاقة مدى الحياة”، طبقا لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.

وبناء على ذلك قرر الأخصائيون اجراء عملية جراحية صغيرة محدودة “باستخدام المنظار” على دماغ المرأة الحامل، بتخدير موضعي. عمل الجراحون ثقوبا صغيرة في الجمجمة ومن خلالها اجريت عملية استئصال التمدد في الأوعية الدموية الدماغية.

المزيد: 3 أسباب تحرم المرأة الحامل من “الحمام المغربي”

والمرأة حاليا عادت إلى بيتها وحالتها الصحية جيدة، ولكنها ستظل تحت متابعة دائمة من جانب الأطباء.

يقول الأطباء، هذه أول عملية من هذا النوع تجرى لامرأة حامل في روسيا. وهناك حالات مماثلة في العالم، فمثلا في الولايات المتحدة سجلت 700 حالة مماثلة خلال 20 سنة، خضعت 8 منها فقط لتدخل جراحي.