الرئيسية / بانوراما / ناسا تطلق أول صورة كاملة للأرض منذ 43 عاما
20150722_161511_0730

ناسا تطلق أول صورة كاملة للأرض منذ 43 عاما

يعتقد الكثيرون أن الصور التي أطلقتها وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” لكوكبنا الأرض تم التقاطها بشكل كامل، لكن في الواقع هي صور مجمعة التقطت لأجزاء من الأرض وليست صورة واحدة متكاملة.

وبثت وكالة “ناسا” أول صورة كاملة متكاملة للأرض التقطها المرصد الفلكي المعروف باسم “مرصد مناخ الفضاء العميق” يتم التقاطها منذ 43 عاما.

المزيد: “ناسا” تلتقط أصوات كائنات فضائية

20150722_161512_0980

والصورة التي نشرتها ناسا مؤخرا عبارة عن 3 صور مجمعة هي الأخرى، لكنها صور كاملة للأرض، وهي الأولى التي يتم التقاطها منذ العام 1972.

أما الكاميرا التي التقطت الصور فهي كاميرا “إيرث بوليكروماتيك إيميجينج كاميرا” وتعرف اختصارا باسم “إيبك” وتبلغ دقتها 4 ميجابيكسل، طبقا لما ورد بموقع “سكاي نيوز العربية”.

وفقا لناسا، فقد التقطت الكاميرا “إيبك” 10 صور للأرض بواسطة ما يعرف بالمطياف الملون، الذي يلتقط صورة واحدة بكل لون من ألوان الطيف، وحتى تخرج بصورة ملونة شبه حقيقية وواقعية قامت ناسا بتجميع 3 صور منها، واحدة باللون الأحمر وثانية باللون الأزرق وثالثة باللون الأخضر.

وبحسب ناسا، التقط المرصد هذه الصور في السادس من يوليو الجاري، وتظهر بشكل أساسي معظم قارة أميركا الشمالية وأمريكا الوسطى وأجزاء من أميركا الجنوبية، بالإضافة إلى طبقة من الغيوم الجزئية التي تغطي الكوكب الأزرق.

ويظهر في الصورة لون فيروزي في وسطها بالقرب من جزر الكاريبي، ويدل اللون على أن المياه ليست عميقة في هذه المنطقة.

ويعمل العلماء على إزالة تأثير اللون الأزرق الفاهي المحيط بالأرض الناتج عن انعكاس أشعة الشمس أثناء اصطدامها بالغلاف الجوي، بحيث تكون الصورة أكثر واقعية ومن دون تأثيرات خارجية.

يشار إلى أن أول صورة متكاملة للأرض التقطت خلال رحلة أبولو 17 عام 1972، في آخر بعثة مأهولة للقمر، وزعم كل واحد من رواد الفضاء الثلاثة الذين شاركوا في المهمة بأنه هو من التقط الصورة.

المزيد: نظرية جديدة تتوقع دمار الأرض في سبتمبر المقبل