الرئيسية / بانوراما / أول شخص في العالم بجمجمة اصطناعية
joumjouma

أول شخص في العالم بجمجمة اصطناعية

دخلت هذه الطفلة الصينية، البالغة من العمر 3 أعوام، التاريخ الطبي بعد أن أصبحت أول شخص في العالم يحصل على جمجمة اصطناعية، تم تصنيعها بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.
وكانت هان هان (3 أعوام)، ولدت مصابة باستسقاء الرأس، وهو مرض يسبب تراكم السوائل حول الدماغ، ولكن حالتها كانت متقدمة بحيث شغل السائل 85 في المائة من دماغها، مما جعل حجم جمجمتها يبلغ ثلاث إلى أربع مرات أكبر من الحجم الطبيعي، الأمر الذي شكّل خطرا على حياتها.
ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن صحيفة “ديلي بيبولز” الصينية، إن هذا المرض يمكن أن يسبب أضرارا بالغة للدماغ، علاوة على ترقق الجمجمة، وضعف في تدفق الدم إلى الدماغ، مشيرة إلى أن وزن رأس الطفلة بلغ أكثر من نصف وزنها، الأمر الذي حد من حركتها بشكل كبير.
وحذر الأطباء عائلة الطفلة من أن جمجمتها قد تتمزق في أي لحظة، وإن إجراء العملية أصبح ضرورة ملحة وعاجلة، ولكن العائلة لم تكن تملك تكاليف العملية، التي بلغت نحو 500 ألف يوان (80 ألف دولار).
وبعد إطلاق حملة تبرعات لجمع تكاليف العلاج، أجرى الأطباء الأربعاء الماضي العملية للطفلة، والتي استغرقت 17 ساعة، ومن المتوقع أن تتماثل للشفاء التام قريبا، وتغادر المستشفى في غضون أسابيع.