الرئيسية / بانوراما / ماذا تفعل إذا فقدت حقائبك في المطار؟
سفر-مشاهد24

ماذا تفعل إذا فقدت حقائبك في المطار؟

يشكل فقدان الحقائب كابوسا حقيقيا للمسافرين، ويدخل راكب الطائرة في دوامة طويلة من الإجراءات بحثا عن حقائبه وأمتعته المفقودة، أو يضطر إلى قبول التعويض في حال لم يتم العثور عليها من قبل شركة الطيران.

ومن الضروري أن يسارع المسافر إلى اتخاذ بعض الإجراءات في حال تعرض حقائبه للضياع أو التلف بهدف تسريع عمليات البحث. وفيما يلي أهم هذه الإجراءات بحسب صحيفة بيزنس إنسايدر الأمريكية:

1- في حال تلف الأمتعة أطلب التعويض

إذا تعرضت حقائب السفر لأي شكل من التلف أطلب تعويضا من شركة الطيران، فالشركة الناقلة مسؤولة عن توصيل أمتعتك سليمة.

2- إذا تأخرت حقائبك بلغ عنها فورا

معظم الحقائب المفقودة عادة ما تكون متأخرة في الوصول إلى وجهة السفر. ومع وجود أنظمة متطورة في المطارات ولدى العديد من شركات الطيران لملاحقة الحقائب، يمكن استعادتها في غضون ساعات. لذلك سارع إلى الإبلاغ عن فقدان الحقائب واحصل على تقرير رسمي بالواقعة.

3- تحقق من الحد الأعلى للتعويضات

تسمح بعض شركات الطيران بحد أعلى من التعويضات عادة ما يدون على تذكرة السفر، فإذا كان هذا الحد لا يتجاوز 200 دولار على سبيل المثال، فينصح بتجنب وضع الأغراض باهظة الثمن في حقيبة السفر.

4- كن مستعدا للتفاوض

لا تتوقع أن تحصل على تعويض عن كامل أغراضك التي فقدتها داخل حقيبة السفر، وكن مستعدا للتفاوض مع شركة الطيران للحصول على تعويض مناسب يلبي القدر الأدنى من توقعاتك. وفي الواقع لا يزيد الحد الأقصى للتعويضات للراكب الواحد عن 3400 دولار، ولن تحصل على هذا المبلغ إلا إذا كنت تحمل أغراضا ثمينة في الحقيبة.

5- تختلف التعويضات حسب الرحلة والشركة

تختلف التعويضات التي يمكن أن تحصل عليها من شركات الطيران عند فقدان حقائبك من شركة لأخرى وبحسب الرحلة إن كانت داخلية أو خارجية، لذلك لا تحاول المقارنة مع حالات سابقة تعرضت لها أو تعرض لها أحد معارفك.

6- استعادة رسوم فحص الأمتعة

ينبغي على شركة الطيران أن توصل حقائبك سليمة، ولهذه الغاية تتقاضى رسوما عن فحص ونقل الأمتعة، وفي حال فقدان الحقائب يحق لك استعادة هذه الرسوم.

7- لا تفترض أنك ستستعيد الحقائب بالمجان

على الرغم من أن فقدان الحقائب هو مسؤولية الشركة الناقلة، إلا أنك قد تضطر إلى دفع بعض النقود للبحث عنها واستعادتها.

8- إذا فقدت معدات رياضية يمكنك طلب بديل

في حال كان هناك معدات رياضية من بين الأغراض التي فقدتها داخل الحقيبة، فيمكنك الحصول على تعويض لاستئجار أو شراء بديل عنها.

9- تعبئة الاستمارة

على الرغم من أن شركات الطيران تسعى جاهدة للعثور على حقائب الركاب المفقودة، إلا أنها تفشل في ذلك أحيانا، وبمجرد إعلان الشركة فقدان حقائبك بشكل نهائي، عليك تعبئة استمارة تشرح فيها كل محتويات الحقائب المفقودة بهدف الحصول على التعويض المناسب.

10- شركات الطيران تدفع جزءا من قيمة المفقودات
تدفع شركات الطيران جزءا من سعر الأغراض المفقودة داخل حقائب السفر، لذلك حاول أن تثبت قيمة المفقودات عبر فواتير رسمية.

11- لا تبالغ بتقدير قيمة المفقودات
إذا شعرت شركة الطيران أنك تبالغ في تقدير قيمة المفقودات أو تكذب في محاولة للحصول على تعويض كبير، فلن تحصل على شيء في النتيجة، لذلك حاول دوما أن تكون تقديراتك سليمة وفي حدود المعقول مع تدعيمها بالفواتير والشهادات المناسبة.

12- تفقد بوليصات وبطاقات التأمين
تغطي بعض بوليصات التأمين حالات فقدان الأمتعة التي تحدث خارج المنزل، وفي بعض الحالات توفر بطاقات الائتمان رحلة مجانية أو تغطية للأمتعة الإضافية، خاصة إذا تم شراء بطاقة السفر باستخدام هذه البطاقات.

13- تحل بالصبر
يمكن أن يستغرق العثور على حقائبك المفقودة بين عدة ساعات وشهر، كما أن دفع تعويض في حال فقدان الأمل من العثور عليها يمتد من 4 أسابيع إلى 3 أشهر، لذلك عليك أن تتحلى بالصبر وتبقى على تواصل دائم مع شركة الطيران.