الرئيسية / بانوراما / كائن بحري “غريب” عاش قبل 500 مليون عام
bahri

كائن بحري “غريب” عاش قبل 500 مليون عام

أعلن علماء أمس الاثنين عن اكتشاف حفرية محفوظة بشكل جيد في إقليم يوننان الصيني لكائن غريب صغير، لديه صفوف من النتوءات الحادة، وأقدام أمامية ناعمة مثل الريش لالتقاط الطعام من مياه البحار.
وعاش هذا الكائن واسمه العلمي (كولينسيوم سيليوسم) في العصر الكمبري، وهي حقبة محورية في تاريخ الحياة على الأرض، قبل 500 مليون سنة.
وقال خابيير أورتيغا أرنانديث، الباحث في أشكال الحياة في العصور الجيولوجية السالفة بجامعة كمبردج: “كولينسيوم بالقطع حيوان غريب الشكل، وإذا التقى به واحد منا في هذه الأيام خلال رحلة غطس سيكون الأمر صادما”.
لكن زميله الباحث شي قوانغ تشانغ من جامعة يوننان في الصين يرى أن رغم شكل هذا الكائن المخيف “قد يحبه البعض ويعتبرونه وحشا وسيما”.
ويرى أورتيغا أرنانديث أن كولينسيوم الذي عاش منذ نحو 515 أو 518 مليون عام، يعتبر الجد الأكبر للديدان المخملية التي تعرف باسم حاملات المخالب في يومنا هذا، التي تعيش في الغابات الاستوائية.
ويبلغ طول كائن الكولينسيوم عشرة سنتيمترات، ويوجد على ظهره 72نتوءا حادا، يبعد بها الأعداء وهو من أول الكائنات الرخوية المسلحة.
ويأخذ جسمه شكل النقانق، وله ستة أزواج من الأرجل الأمامية الشبيهة بالريش، وتسعة أزواج من الأرجل الخلفية ذات المخالب، ورأس منتفخ بصلي الشكل.
ويحصل كولينسيوم على غذائه بفرد أرجله الأمامية الناعمة، لتصبح كسلة من الريش تسقط فيها ذرات الطعام.