الرئيسية / بانوراما / دراجات نارية طائرة
byc1

دراجات نارية طائرة

اقترب الباحثون أكثر من تحقيق حلم تطوير دراجة نارية طائرة، وتحويله إلى حقيقة، بعد أن أعلن مهندسون بريطانيون وأمريكيون عن اتفاق مع وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) على تطوير وتصنيع الدراجة المبتكرة في الولايات المتحدة.
وقالت شركة «مالوي إيرونوتيكس» المطورة، إن نموذج الدراجة النارية الطائرة الذي طورته يقوم بالعديد من المهام التي تستخدم فيها طائرات الهليكوبتر لكن من دون المشاكل المتعلقة بتصميم المروحيات.
وتعاونت شركة مالوي مع الشركة الأمريكية سيرفيس التي تعمل منذ 30 عاماً في أبحاث الدفاع والتنمية، لتطوير وإنتاج الدراجة النارية الطائرة في ولاية ماريلاند الأمريكية. ويقول جرانت ستيبلتون مدير المبيعات في مالوي: «هناك الكثير من المزايا التي تتمتع بها الدراجة النارية الطائرة ولا تتمتع بها الهليكوبتر أولها السلامة، والشيء الثاني هو التكلفة».
وصنعت مالوي نموذجاً للدراجة النارية الطائرة في هامبشير بالمملكة المتحدة.
وقرر الفريق تسويق النموذج المصغر في مسعى للحصول على تمويل لاستكمال الأبحاث والتطوير للوصول إلى النسخة النهائية المأهولة.
ويقول ستيبلتون: «يمكنها القيام بالكثير من دون تكاليف كبيرة، وأيضاً بكفاءة كمنتج متعدد الأغراض يمكن أن يحلق سواء كان مأهولا أو غير مأهول». وتقول الشركة المطورة إن الدراجة النارية الطائرة نظراً لتكلفتها القليلة وحجمها العملي يمكن أن تستخدم في عمليات بحث وإنقاذ وفي الاستجابة السريعة لخدمات الطوارئ ونقل الشحنات إلى مناطق معزولة.
وفي المعرض الجوي الذي أقيم في باريس انضم إلى ستيبلتون مارك بوتكفيتز من شركة سيرفيس وحاكم ماريلاند بويد روثرفورد للإعلان عن فتح مكتب في مقاطعة هارفورد بالولاية الأمريكية لتطوير الدراجة النارية الطائرة لمصلحة الجيش الأمريكي.
وقال بوتكفيتز: «وزارة الدفاع مهتمة بتكنولوجيا الدراجة النارية الطائرة لانها تقوم بأدوار متعددة».