مرض التصلب اللوائحي: القاتل الصامت

مشاهد24
فن وثقافة
مشاهد242 أبريل 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مرض التصلب اللوائحي: القاتل الصامت
ba2952e232b71d6a6e3dd01ef5f06fcf - مشاهد 24

يعتبر مرض التصلب اللوائحي من الأمراض المزمنة التي تصيب الدماغ والنخاع الشوكي، فهو التهاب مزيل لصفائح الميلين أي المادة البيضاء المغطية للأعصاب التي تعمل على ايصال الاشارات العصبية من المخ إلى أجزاء الجسم. ويمكن تمثيلها لالغلاف البلاستيكي الواقي للأسلاك الكهرباء.

ويصيب التصلب الكبار والصغار أكثر من الرجال بنسبة 2/3 وخصوصا الفئة العمرية مابين 20 و 40 سنة. فالتصلب اللوائحي حالة شديدة التغير ليس لها نموذج إنذاري أو علامات ابتدائية، كما أن أعراض المرض تختلف من شخص لآخر وتختلف في الشخص نفسه من مرحلة إلى أخرى، بل يختلف وصف المرض لكل شخص بشكل كامل في توقيته، وموقعه وشدته.

كيف تعرف أنك مصاب بمرض التصلب الوائحي؟

– الاعياء والضعف المفاجئ

– عدم الرؤية بوضوح أو ازدواجية الصور

– اختلال الاتزان

– تخدر الاطراف وضعف الاحساس

– صعوبة في الكلام

– اضطراب في جهة واحدة من الجسم

– الاحساس بالألم

– اضطرابات في جهة واحدة من الجسم

– الاحساس بالالم – اضطرابات في الذاكرة

– مشاكل البول والبراز – المشاكل الجنسية

– وأحيانا نوبات تشنجية

ويتم علاج هذا المرض بالكورتزول وذلك بجرعات لعدة أيام، مع الترويض الطبي ، وهذا العلاج مكلف جدا وباهض الثمن وليس بمقدور الجميع اتباعه، للإشارة لا يعالج المرض نهائيا وإنما فقط محاولة لتحسين نوعية الحياة للمرضى والتكيف مع المرض. وفي هذا السياق، أنشئت الجمعية المغربية لمرضى التصلب اللوائحي أو التصلب العصبي المتعدد بمبادرة مجموعة من المرضى المصابين به وأفراد أسرهم وبتشجيع أطباء أكفاء في 3 يونيو 2006 بالرباط.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق