الرئيسية / بانوراما / «فيس بوك» قد يساعدك على الإقلاع عن التدخين
smofa

«فيس بوك» قد يساعدك على الإقلاع عن التدخين

خلصت دراسة كندية إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن أن تساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين، وفق ما ذكرت صحيفة “دايلي ميل”.
وقالت الصحيفة البريطانية إن الدراسة التي اعتمدت على ما توصلت إليه الجمعية الكندية للسرطان عام 2012 أطلقت حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين.
وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتواصلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيس بوك وتويتر وغيرها، بهدف الإقلاع عن هذه العادة، يحققون معدلات نجاح تبلغ ضعف الأساليب تقليدية، فالأسلوب الأول حقق نسبة نجاح بلغت 32 % في 3 أشهر، بينما حقق أسلوب الإقناع عبر الهاتف نسبة نجاح بلغت 14 %.
وتقوم الحملة على دعوة المدخنين للإقلاع عن التدخين، ومقارنته بإنهاء علاقة غرامية، وتقديم الدعم اللازم من خلال موقع تفاعلي، وتطبيق ذكي يشجعهم على التخلي عن التدخين.
ونقلت “ديلي ميل” عن الدكتور بروس باسكرفيل، من جامعة “واترلو” الكندية دعوته منظمي الحملات الصحية العامة إلى مراجعة وتقييم طرق الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي لتحسين الصحة العامة، وخصوصاً لدى فئة الشباب، ذلك أن هذه الفئة تعتمد بغالبيتها العظمى على فيس بوك للتواصل والتعبير عن الذات.
تجدر الإشارة إلى أن تقديرات منظمة الصحة العالمية تُشير إلى أن التبغ يقتل أكثر من 5 ملايين شخص سنوياً في أنحاء العالم، وأن 600 ألف شخص يُقتلون نتيجة التدخين السلبي.
وتُحذّر المنظمة من أن عدد الوفيات السنوي سيرتفع إلى أكثر من 8 ملايين شخص بحلول عام 2030، إذا لم تُتخذ إجراءات عاجلة.
اقرأ أيضاً: