مليوني دولار قيمة “مسدسين” أهداهما نابليون لابنه

صفاء صبري
فن وثقافة
صفاء صبري13 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
مليوني دولار قيمة “مسدسين” أهداهما نابليون لابنه

قد يباع مسدسان أهداهما الإمبراطور الفرنسي نابليون لأبنه قبل وقت قصير من نفيه إلى جزيرة ألبا في البحر المتوسط في مزاد سوذبيز بأكثر من 1.9 مليون دولار.

وكان المسدسان اللذان يعود تاريخهما الى عام 1814 آخر هدية يقدمها نابليون الى ولي عهده الذي كان يبلغ من العمر آنئذ 3 سنوات.

ويحمل المسدسان المرصعان بالذهب شعارات خاصة بالحقبة النابليونية مثل النسر الامبراطوري والتاج الإيطالي الحديدي حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط .

وقال كريستوفر ميسون المختص في الفن الأوروبي بدار سوذبيز للمزاد “هذه الكنوز الثمينة تلخص أكبر مأساة واجهها نابليون في حياته، عندما شاهد ابنه ووريثه للمرة الأخيرة في يناير 1814 مما قضى على حلمه بتأسيس أسرة مالكة تدوم بعده”.

ففي غضون اسابيع كان الامبراطور قد دحر وأجبر على التنازل عن العرش ونفي الى جزيرة ألبا. ولم تمر سنة من ذلك التاريخ الا وواجه نابليون خسارته الكبرى في معركة واترلو.

وكان نابليون قد نصب نفسه امبراطورا في عام 1804، وخاض سلسلة من الحروب مع القوى الاوروبية الأخرى مكنته من احتلال معظم القارة الأوروبية.

ولكنه دحر نهائيا في معركة واترلو التي دارت رحاها عام 1815، وسجن في جزيرة سانت هيلينا في المحيط الأطلسي حيث توفي في الخامس من مايو 1821.

أما ابنه نابليون الثاني، المعروف أيضا بملك روما، فقد توفي بمرض السل عام 1832 عن عمر لم يتجاوز الـ 21 عاما.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق