الرئيسية / بانوراما / بيوت غرابتها في تصاميمها …لمن يهوى فقط
CaptureMAI1

بيوت غرابتها في تصاميمها …لمن يهوى فقط

المنازل غير العادية المعروضة صورها في معرض خاص في سان خوسي شيدت في مدن مختلف من العالم كمنزل على شكل سلحفاة شبابيكه من عيون هذا الحيوان او كصدفة بحرية ضخمة او منزل مقلوب على رأسه او معلق فوق شجرة. وهدف تشييد هذه المنازل الغريبة التي بناها اصحابها لانفسهم هو تحقيق شكل من أشكال السكن يتناسب مع عملهم او هوايتهم او العيش في أحضان الطبيعية لكن أيضا التغلب على ضيق الاماكن خاصة من المدن الكبيرة مثل طوكيو ونيويورك أو غيرها.

CaptureMAI2

ففي ماليبو بولاية كاليفورنيا قرر بطل لعبة رياضة السكايتبورد( لوحة التزلج) سابقا بيير اندريه زينسرغوس تحقيق حلمه حيث جعل جدران المنزل من دون زوايا بل عبارة عن منزلقات ما يسمح له بممارسة هوايته متى أراد أما فرش الأثاث بطريقة لا تعيق المنزلقات.

CaptureMA3

ومن العاصمة وارسو صور عن منزل أقيم بين عمارتين من أجل الاستفادة من كل سنتم في الشارع خاصة بين المباني. فارتفاع البيت الذي بناه أحد المهندسين البولندين بلغ 182 سنتم وعرضه130 سنتم . وهدفه بناء بيت حقيقي على مساحة قليلة جدا تتوفر فيه رغم ذلك كل ما تتطلبه الاقامة للحياة لكن بشكل عامودي. وهو مؤلف من ثلاثة طوابق: الطابق الأرضي غرفة مطالعة ومطبخ والعلوي غرفة نوم وحمام وفوقه غرفة جلوس.

لكن المبنى الذي بناه مهندس ياباني في أحد ضواحي طوكيو لا يقل غرابة عنه. فهو عامودي وزجاجي بالكامل وذلك بهدف دخول أكبر كمية من الضوء الطبيعي وهذا جعله يستغني تماما عن الجدران الحجرية باستثناء الحمام الذي احتفظ بخصوصية التصميم وتم استبدال الشرفة والاكتفاء بالجلوس على طرف أرضية أحد الغرف مع صديق او للتحدث بالهاتف.

CaptureMA4

وفي ماليبو أكثر من مبنى غير عادي، فالمنزل الذي صور فيه مسلسل عائلة فلنتستون تلك العائلة التي تعود الى العصر الحجري وبيع قبل فترة بمبلغ 3،4 مليون دولار هو على شكل صخرة ضخمة وكأنه محفور، فيه غرفة نوم وحمامين ومدفأة والعديد من النوافذ الزجاجية الكبيرة ويطل على وادي سيرانو وجبال بوني وشروق الشمس وغروبها.

وأرادت عائلة في العاصمة المكسيكية ان تعرف كيف يمكن لها العيش في صدفة عملاقة فأتت عام 2006 على فكرة بناء منزل على هذا الشكل صدفة من ثلاثة طوابق نوافذه من الزجاج الملون وجدرانه ملساء ومن دون زوايا كما الصدفة وأمامه حديقة جميلة. وتسكنه اليوم هذه العائلة المؤلفة من طفلين ووالديهما.