الرئيسية / بانوراما / اختراق أجهزة «ماك» أثناء «نومها»
CaptureMACBOUCK

اختراق أجهزة «ماك» أثناء «نومها»

حذرت شركة تطوير برامج مكافحة الفيروسات وتأمين البيانات سيمانتك من وجود نقطة ضعف خطيرة في بعض أجهزة كمبيوتر آبل ماك تتيح لمحترفي اختراق أجهزة الكمبيوتر التسلل إليها ووضع برامج تجسس في هذه الأجهزة.
وأشار موقع «سي نت دوت كوم» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن شركة سيمانتك أكدت وجود هذه الثغرة وأطلقت عليها اسم «آبل ماك أو.إس إكس إي.إف.آي فاير وير سيكيوريتي فالنرابليتي»، حيث كان قد تم الكشف عنها في البداية يوم 29 مايو الماضي من خلال خبير أمن أجهزة آبل بيدرو فيلاكا.
وتتعلق المشكلة تحديدا بخاصية «وضع النوم» في الأجهزة، حيث تكون بعض أنظمة الحماية الفورية في أجهزة ماك غير نشطة عند تغيير وضع الجهاز من «وضع النوم» إلى الوضع النشط وهو ما يعني أنه يمكن في هذه الحالة زرع برامج التجسس وتنشيطها. ووفقاً لشركة برامج مكافحة الفيروسات، فإن هذه الثغرة تتيح استخدام برامج تجسس مثل إي.إف.آي للسيطرة على جهاز الكمبيوتر عن بعد مع إمكانية سرقة بيانات المستخدم، وربما لا يمكن حذف مثل هذه البرامج حتى عندما يتم استخدام برنامج لكشف الفيروسات وإزالتها.
وأشار موقع «سي نت» إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف ثغرة أمنية في أجهزة آبل منذ بداية العام الحالي، حيث أصدرت الشركة الأمريكية العملاقة برنامجا صغيرا لحماية مستخدمي نظام التشغيل.