الرئيسية / بانوراما / علماء: تخزين الطاقة من “عقب سيجارة”
سيجارة-مشاهد24

علماء: تخزين الطاقة من “عقب سيجارة”

طور علماء من كوريا الجنوبية تقنية جديدة لتخزين الطاقة من مرشحات السجائر المستعملة لتكون مادة قادرة على تخزين الطاقة يمكن أن تساعد في تشغيل كل شيء، من الهواتف المحمولة حتى السيارات الكهربائية.
وتوصل العلماء في سول إلى أنهم يمكنهم تعديل ألياف السليلوز في مرشحات السجائر، من خلال عملية تسمى “الانحلال الحراري”، باستخدام الكربون، لتخزين الطاقة من خلال مواد تستخدم في تخزين الطاقة للسيارات الكهربائية وتوربينات الرياح وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة.
وقال البروفسور جونجهيوب يي المشارك في الدراسة: “أظهرت دراستنا أن مرشحات السجائر المستعملة يمكن تحويلها إلى مادة عالية الأداء أساسها الكربون باستخدام عملية بسيطة من خطوة واحدة توفر في نفس الوقت حلا صديقا للبيئة لتلبية احتياجات المجتمع من الطاقة”.
والنتيجة النهائية هي ما يسمى “مكثف فائق”، يقول العلماء إنه يخزن مزيدا من الطاقة، ويشحن أسرع، ويدوم لفترة أطول من بدائل التخزين المتاحة.
وذكرت الدراسة أن “الكربون واحد من المواد الواعدة التي يجري النظر في استخدامها في المكثفات الفائقة، بسبب تكلفته المنخفضة ومساميته العالية”.
يذكر أن أعقاب السجائر أكثر مادة يتم التخلص منها على مستوى العالم، وتمثل أكثر من 765 ألف طن من النفايات سنويا، وفقا لجماعة “أميركيون من أجل حقوق غير المدخنين”.