الرئيسية / بانوراما / إماراتيات يبتكرن ثلاجة تعمل بتقنية “واي فاي”
201505211236231

إماراتيات يبتكرن ثلاجة تعمل بتقنية “واي فاي”

 

تمكنت 4 طالبات في هندسة الكمبيوتر والاتصالات والإلكترونيات في جامعة خليفة ـ أبوظبي، من ابتكار ثلاجات تبريد تعمل بتقنية “واي فاي”، وربطها بالهواتف الذكية.

وأوضحت طالبات المشروع أن “المشروع يهدف إلى ربط الثلاجة بنظام يحتوي على مجسات ترصد الحركة والحرارة والرطوبة، وإرسال البيانات إلى صاحب الثلاجة أو سيدة المنزل عبر تطبيق يمكن تحميله على الهواتف الذكية”.

وأكدت الطالبات، أن “النظام المتطوّر يحتوى على كاميرا دقيقة الحجم، تسمح بالتقاط صور للثلاجة من الداخل، فتسمح بالاطلاع على مكونات الثلاجة عن بعد، ما يساعد أصحابها في شراء المستلزمات المنزلية من المأكولات”.

ويتحكم في النظام بأكمله، تقنية حديثة تمثّل دماغ النظام، تدعى Raspberry Pi Mini Computer، وتعمل على تنظيم العمل بين القطع المضافة إلى نظام الثلاجة وإرسال البيانات عن طريق شريحة اتصالات.

وذكرت الطالبات، أنهن يسعين إلى إدخال تعديلات على النظام، وتطويره ليكون متاحا للاستخدام من قبل جميع المستهلكين مستقبلا بتكاليف بسيطة، ومن بين التحديات التي واجهتهم في تصميم المشروع وبرمجة النظام، عدم توافر بعض التقنيات الحديثة محليا، ما دفعهم إلى استيرادها من الخارج.

كما أشارت الطالبات، إلى أن “المجسات الحرارية والحركية لها أنواع عدة تختلف في طريقة التشغيل والاستخدام، الأمر الذي أخرهن عن إنجاز المشروع سريعا، وتطلب منهن جهدا كبيرا من البحث والاستقصاء”.

وأكدت الطالبات، بأن بعض اختراعات الأنظمة الحديثة التي توصّلت إليها الشركات المتخصصة في العالم في مجال الشرائح والاتصالات، لم تدخل بعد، ضمن مناهج بعض الجامعات في الدولة، الأمر الذي يسبب الإرباك لبعض الطلبة لمعرفة أهميتها وأدوارها بدقة وطرق تشغيلها.