الرئيسية / بانوراما / استخدام “آي فون” أمام التلفزيون يعادل جرعة هيروين
201504090308591ايفون

استخدام “آي فون” أمام التلفزيون يعادل جرعة هيروين

حذر باحثون دانماركيون من خطر استخدام هاتف ذكي أو جهاز كمبيوتر أمام شاشة التلفزيون، إذ ينتج عن التبديل بين النظر إلى الجهاز تارة والتلفزيون تارة أخرى عواقب وخيمة على الدماغ، إذ يضعف الذاكرة ويقلل كفاءة الوظائف العقلية.
وأوضح الباحثون بجامعة كوبنهاغن أن استخدام أكثر من جهاز إلكتروني في الوقت ذاته له أثار سيئة على الدماغ والقدرة الاستيعابية للشخص، إذ يحفز الدماغ على إفراز هرمونات “دوبامين” التي تتفاعل في الدماغ فتؤثر سلباً على السلوكيات والانتباه والتفكير، تعادل في تأثيرها السلبي تلك عند تعاطي جرعة كبيرة من المخدرات، بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

تعويد الدماغ على عدم التنظيم
وتؤكد هذه الدراسة الدنماركية على نتائج دراسات سابقة، بأن القيام بمهام متعددة في الوقت ذاته، يؤثر سلباً على نسبة الذكاء لدى هؤلاء الأشخاص، فمثلاً عند مطالعة الصفحة الشخصية على فيس بوك على هاتف “آي فون” ومشاهدة التلفزيون في الوقت نفسه، يُعود الدماغ على أن يصبح غير منظم.
وأوضح الباحثون أن التركيز على أداء مهمة بعينها دون سواها يجعل الشخص يتلقى المعلومات المفيدة منها وتخزينها في “الحُصين” أو “قرن آمون” وهي بمثابة مكتبة الدماغ، التي تُرتب بداخلها المعلومات والبيانات وتصنفها بشكل يسهل على الشخص استعادتها وقت الحاجة إليها.