الرئيسية / بانوراما / 4 أسلحة لمحاربة إدمان الإنترنت لدى الأطفال
201504080251902انترنت

4 أسلحة لمحاربة إدمان الإنترنت لدى الأطفال

يقع بعض الأطفال في فخ إدمان الكمبيوتر والإنترنت، فيقضون أوقاتاً طويلة أمام شاشة الأجهزة الإلكترونية ويهملون بقية الأنشطة الحياتية.
ولمحاربة إدمان الكمبيوتر والإنترنت لدى الأطفال، يقدم الطبيب الألماني مانفريد بويتل، مدير عيادة الطب النفسجسدي والعلاج النفسي بمدينة ماينتس الألمانية، النصائح الأربعة التالية:

إظهار الاهتمام
يوصي الطبيب الألماني الآباء بإظهار الاهتمام لأبنائهم، مشدداً على ضرورة معرفة ما يفعله أطفالهم على الإنترنت بشكل مبكر ومساعدة الأطفال على تنظيم أوقات تصفح الإنترنت لديهم وتحديد أوقات للأنشطة الإلكترونية، مع مراعاة تخصيص أوقات كافية للأنشطة العادية أيضاً.

العلاقات الاجتماعية
يوصي بويتل الآباء بملاحظة العلاقات الاجتماعية لأطفالهم وتعزيزها عند الضرورة من خلال تشجيعهم على زيارة أصدقائهم أو دعوة أصدقائهم إلى المنزل.

مثل أعلى
بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن يكون الآباء مثلاً أعلى يحتذى به؛ فمن الضروري أن يلاحظ الآباء مدى استعمال وسائل الإعلام بشكل عام في المنزل، ففي حال تشغيل التلفزيون في غرفة المعيشة بلا انقطاع، يصعب توقع أن يغلق الأطفال أو الشباب جهاز الكمبيوتر أيضاً.

تقديم بدائل
وأكد بويتل على أهمية أن يقدم الآباء لأبنائهم بدائل عن تصفح الإنترنت وممارسة ألعاب الكمبيوتر، وذلك من خلال الأنشطة المشتركة المتاحة بين الآباء والأبناء.