الرئيسية / بانوراما / عائلة تتوارث مرض السرطان منذ 200 عام
20150323062084

عائلة تتوارث مرض السرطان منذ 200 عام

توارثت عائلة أسترالية الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان على مدى 200 عام، بسبب خلل وراثي يجعل أفراد العائلة أكثر عرضة للإصابة بالمرض الخبيث من غيرهم.

وكانت شارون أونيل على يقين أنها معرضة للإصابة بأحد أنواع مرض السرطان، حتى قبل أن تشخص إصابتها بالمرض في سن المراهقة، لأنها كانت تدرك أن هناك رابطاً وثيقاً بين عائلتها من جهة وبين مرض السرطان من جهة أخرى.

متلازمة لينش
وعندما شخص الأطباء إصابة السيدة أونيل بمتلازمة لينش، وهي حالة وراثية تجعل المصابين بها أكثر عرضة للإصابة للسرطان، في أواخر العشرينات من عمرها، لم يكن ذلك مفاجئاً بالنسبة لها.

تقول أونيل: “كانت عائلتنا تدرك أن هناك خطأ ما، لكننا لم نكن نعلم أن السبب يعود إلى جين وراثي كان السبب في إصابة العديد من أفراد العائلة بمرض السرطان”.

وأضافت أونيل “عندما تم تشخيص إصابتي بمتلازمة لينش، اتضحت الأمور بالنسبة لي، وعرفت السبب وراء مطاردة السرطان للعائلة”.

تاريخ عائلي حافل
وكان الأطباء قد شخصوا إصابة السيدة أونيل بسرطان الأمعاء في سن 19 عاماً، وقبل ذلك بأسبوع كانت جدتها قد توفيت بسرطان البنكرياس، في حين تم تشخيص إصابة والدتها بعمر 39 عاماً بسرطان الرحم.

ويعود تاريخ العائلة مع مرض السرطان إلى أكثر من 200 عام، حيث تقول أونيل إنها استطاعت التقصي عن تاريخ العائلة المرضي، واكتشفت إصابة أحد أجدادها الذين جاءوا إلى أستراليا في بدايات القرن التاسع عشر بمرض السرطان.

يذكر أن متلازمة لينش عبارة عن مرض وراثي يجعل حامليه أكثر عرضة للإصابة بالعديد من أنواع السرطان مثل سرطان المعدة والأمعاء والمبيض والبنكرياس وبطانة الرحم.