الرئيسية / بانوراما / كيف تقرأ 1000 كلمة في الدقيقة
5203e029baf9066453a974e14eb72a60

كيف تقرأ 1000 كلمة في الدقيقة

تلعب القراءة دورا مهما في إغناء الفكر البشري، غير أن العديد منا يبحث عن الطريقة الأمثل والأسرع لقراءة أكبر عدد ممكن من الكلمات في وقت وجيز، خاصة و أن أغلبنا أصبح مشغولا.
وفي هذا السياق، طورت شركة “سبريتز” الأمريكية الناشئة تطبيقاً مبتكراً، تقول إنه يتيح للمستخدم قراءة ألف كلمة في الدقيقة الواحدة، حيث يقوم التطبيق على تقنية للقراءة السريعة تدعىRSVP، أوجدتها الشركة بناء على دراسات سيكولوجية عميقة، وتسمح بقراءة نص كامل في وقت أقل بكثير من القراءة التقليدية التي يقوم بها الشخص أثناء تصفحه الكتاب.

وتقول “سبيريتز” إن المفهوم الذي عملت عليه قائم على أساس أن معظم الوقت الذي يمضيه القارئ يتم استهلاكه عند تحريكه عينيه من كلمة إلى أخرى ومن سطر إلى آخر. حسب سي ان سي العربية.

فمن خلال إظهار الكلمات الواحدة تلو الأخرى وفي مكان واحد بشكل متتابع وفائق السرعة، فإن الوقت الذي تستهلكه العين ينخفض إلى الصفر، وبالتالي يستفيد المستخدم من هذا الوقت في القراءة.

وتشدد الشركة على ضرورة أن يكون استخدام “سبريتز” مريحاً وسلساً، وليس صعباً، ولهذا فقد أتاحت للمستخدمين إمكانية تقليل السرعة وزيادتها بحسب القدرة والحاجة، علماً أنه مع مضي الوقت سيشعر المستخدمون بتحسن لافت بما يسمح لهم بزيادة السرعة، وبالتالي القراءة بشكل أسرع.

وبحسب الاحصاءات، فإن الطالب الجامعي يقرأ من 200 إلى 400 كلمة في الدقيقة الواحدة، لكن باستخدام تقنية “سبريتز” فسيقرأ نحو 1000 كلمة في الدقيقة، وهو ما يعني أن قراءة الجزء الأول من كتاب هاري بوتر المؤلف من 233 صفحة، سيتطلب 77 دقيقة فقط.