الرئيسية / بانوراما / فراشة نادرة… نصفها ذكر والآخر أنثى!
GhadiNews - lexias-pardalis4635565692128150874

فراشة نادرة… نصفها ذكر والآخر أنثى!

في ظاهرة نادرة وغير معهودة من قبل في عالم الفراشات، اكتشف باحث متطوع في ولاية بنسلفانيا الأميركية مؤخرا فراشة نادرة للغاية تجمع بين الخصائص الأنثوية والذكورية للفراشات، بشكل متساوٍ تقريبا.
ولاحظ الباحث كريس جونسون Chris Johnson، المتطوع لمساعدة أكاديمية العلوم الطبيعية Academy of Natural Sciences في جامعة “دركسل” Drexel في الولايات المتحدة الأميركية بإقامة معرض خاص للفراشات، وجود خاصية مميزة لفتت انتباهه، إذ فوجىء بإحدى الفراشات، عندما قامت بفرد جناحيها، وذلك بعد ساعات من تحولها لحشرة يافعة.
وبحسب مواقع علمية وبيئية متخصصة، فقد تم إحضار هذه الفراشة النادرة إلى أكاديمية العلوم الطبيعية في جامعة “دركسل” من مزرعة الفراشات المستدامة في جزيرة بينانغ Penang Island في ماليزيا.

انقسام ألوان أجنحة

وقد اكتشف جونسون انقسام ألوان أجنحة الفراشة مناصفة إلى نمطين ولونين مختلفين، فأجنحتها اليمنى بنية اللون تتضمن بقع بيضاء وصفراء، وهي خصائص أنثوية لهذا النوع من الفراشات، فيما كانت أجنحتها اليسرى داكنة بشكل أكبر وتتضمن أيضا اللون الأخضر والأزرق والأرجواني.
وأشار جيسون اينتروب Jason Weintraub، مدير علم الحشرات في الأكاديمية إلى أن “هذه الظاهرة يمكن أن تنجم عن عدم انفصال من الكروموسومات الجنسية، وهو الخطأ الذي يحدث أحيانا خلال تقسيم الكروموسومات في مرحلة مبكرة جدا مع تكون الفراشات والحشرات.

ازدواج الصفات الجنسية

واضطر جونسن للاستعانة بأحد المتخصصين في علوم الحشرات، الذي أكد أن الفراشة تنتمي لنوع من فصيلة “Lexias pardalis”، لكنها تعاني من حالة نادرة تسمى ازدواج الصفات الجنسية، بحسب موقع “إنترناشونال بيزنس تايمز” International Business Times.
يشار إلى أن الفراشة سيتم عرضها ضمن فعاليات المعرض المقام في الفترة ما بين 17 كانون الثاني (يناير) وحتى 16 شباط (فبراير)، علما أن هذه النوعية من الفراشات تعيش عادة في الغابات الاستوائية المطيرة، وتحديدا في جنوب غرب آسيا.