الرئيسية / بانوراما / بالصور: أول يخت يعمل بالطاقة الشمسية
ya1

بالصور: أول يخت يعمل بالطاقة الشمسية

صممت مهندسة صربية يختاً فاخراً لا يحتاج إلى الوقود، ويعمل على الطاقة الشمسية بشكل كامل، ويتوقع أن يصل سعره إلى حوالي 17 ألف دولار عند الانتهاء من بنائه، وهو مصمم للاشتراك في السباقات كما يمكن استخدامه في الرحلات البحرية.

y2

يتميز اليخت الذي صممته مارغوت كازوجيفتش المقيمة في لندن بإطارات أشرعته المصنوعة من ألياف الكربون، والتي تشكل جزءاً من هيكل اليخت، وتحمل الأشرعة الخلايا الشمسية التي تعمل على تجميع أشعة الشمسة، بمساعدة عدسات فرنسيل ورقاقات فليمة ثلاثية الأبعاد لتركيز هذه الأشعة وإنتاج الطاقة اللازمة.

y3

وأشارت مارغوت إلى أنها المرّة الأولى، التي تستخدم فيها عدسات فرنسيل والرقاقات الفليمة ثلاثية الأبعاد لتركز أشعة الشمس، جنباً إلى جنب مع هيكل اليخت الرئيسي في وحدة متكاملة بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

تصميم فريد
ويلتف الشراع الرئيسي إلى داخل الهيكل الرئيسي لليخت لتشكيل سطح متصل، ويمكنه أن يغير شكله واتجاهه حسب اتجاه الرياح، وهذا أسلوب جديد أيضاً في التصميم، يخفف من اعتماد اليخت على الوقود.

y4

وعندما يكون الطقس مشمساً دون رياح تساعد على الإبحار، تنتقل الخلايا الشمسية إلى الأعلى لتجميع أكبر قدر من أشعة الشمس لتوليد الطاقة، وفي حال وجود الرياح، تحاول الأشرعة الموازنة بين جميع أشكال الطاقة.

y5

ومن المتوقع أن يبدأ بناء اليخت الذي لا يزال في مرحة التصميم والتطوير في شهر أبريل (نيسان) القادم، وفي المرحلة القادمة ستحاول المصممة استخدام الآلية الحركية لليخت لإعادة تدوير المواد المصنوعة من ألياف الكربون للحد من أضرارها على البيئة.