دراسة: النحل قادر على التحليق عاليا فوق افرست

مشاهد24
فن وثقافة
مشاهد246 فبراير 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
دراسة: النحل قادر على التحليق عاليا فوق افرست
b57af9b71eb22e9444b6a784bb199425 - مشاهد 24

يعد افرست أعلى جبل في العالم، حيث يرتفع بحوالي 9كلم فوق سطح البحر، وهذا ما جعله هدفاً مغرياً للمغامرين، وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، ويقع على حدود التيبت ونيبال وشمالي الهند، وقدر ارتفاعه بـ 8848 متر.
وفي هذا السياق، أثبتت دراسة أجرتها جامعة وايومنج الامريكية ونشرتها دورية ”بيولوجي ليترز”، أن النحل الطنان، الذي كان يعتقد من قبل أنه غير قادر على الطيران المرتفع، لديه القدرة مذهلة علميا على التحليق لارتفاعات كبيرة.
وأظهرت الدراسة كيف أن هذه الحشرة المتواضعة قادرة على الطيران لأعلى من قمة جبل إفرست، حيث اكتشف الباحثون أن هناك أنواع من النحل الطنان الصيني قادر على الطيران حتى مع انخفاض ضغط الهواء الى مستوى يصل الى تسعة آلاف متر، أي أكثر مما يكفي للصعود لقمة أعلى جبال العالم كافرست.
وأظهرت تسجيلات الفيديو تحليق النحل في غرفة ضغط جوي، والتي يسمح فيها لضغط الهواء بالانخفاض إلى مستويات من شأنها إصابة أي مخلوقات أخرى بالاختناق، تبين أن النحل استمر في التحليق عن طريق تغيير زاوية أجنحته لزيادة قدرتها على الارتفاع وهي ترفرف ذهابا وإيابا.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق