الشباب يبحث عن بدائل للحياة الرقمية

خالد الغازي
فن وثقافة
خالد الغازي29 سبتمبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الشباب يبحث عن بدائل للحياة الرقمية
e127b0a44fbeaa8b2b5191a727624976 - مشاهد 24

ذكر أحد الباحثين أنه في الوقت الذي يعتقد فيه الكثيرون أن العالم كله أصبح يعيش الحياة الرقمية، فإن هناك حالة من الهجرة الجماعية لدى الشباب الصغير إلى مرحلة ما قبل العصر الرقمي.
وقال الباحث فيليب إيكراته، إن هناك عودة متزايدة من جانب الشباب الصغير إلى العلاقات الشخصية المباشرة والرحلات الخلوية والحرف اليدوية والوجبات الغذائية التقليدية، في حين أن المشغولين الآن بالهواتف الذكية وأحدث الأجهزة الرقمية هم الأكبر سناً، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء “الألمانية”.
وأكد إيكراته الذي يرأس معهد الدراسات الثقافية الشبابية في هامبورج بألمانيا: “اعتقد أن تصور الناس أن شباب اليوم يتبنون بالكامل العصر الرقمي هو تشخيص غير صحيح وهذا سيؤدي إلى رد فعل عنيف”، مضيفاً أن الشباب اليوم يقوم بمحاولة واعية لإيجاد مسار مواز ومناظر للعصر الرقمي.
ومن الأدلة المؤيدة لهذه الفكرة زيادة حالات إنهاء الصداقة على موقع التواصل الاجتماعي الشهير “فيس بوك”.
وأوضح إيكراته: “هناك عدد متزايد من الأشخاص الذين يحذفون من قوائم أصدقائهم على موقع التواصل الاجتماعي الأشخاص الذين لا يرتبطون بهم بعلاقة حقيقة، كما يوجد حالياً ما يسمى الانتحار الرقمي حيث يختار بعض الأشخاص التخلي عن شبكات التواصل الاجتماعي لأنهم يشعرون أنها تفرض نفسها عليهم بدون مبرر”.
وكانت دراسة أمريكية قد وثقت هذا الاتجاه الجديد أيضاً بسبب الخبرات السلبية للشباب مع آبائهم، حيث عانى الكثيرون من هؤلاء الشباب من التصاق ذويهم باستمرار بالكمبيوتر المحمول، وهو ما يعني أن الوقت المتاح لتفاعل الآباء مع أطفالهم كان محدوداً جداً”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق