الرئيسية / بانوراما / 10 نصائح للوقاية من أمراض قد تصاب بها أثناء السفر
b66b2609d553a8d5bbd88f93e5c415d3

10 نصائح للوقاية من أمراض قد تصاب بها أثناء السفر

أفضل علاج لأمراض السفر هو الوقاية منها فكما يقال دائما الوقاية خيرا من العلاج، لذلك فلابد من المعرفة لتجنبها، فهناك مجموعة من الأمور التي إذا ما قمت بها في بلاد السفر فحتما ستصاب بالأمراض، وفق موقع “محيط”.

1. الإسراف في تناول ماء الصنبور

مياه الصنبور قد تكون ملائمة إذا كنت من السكان المحليين ، ولكنك من المسافرين، ولذا فإن البكتيريا الموجودة في مياه الصنبور تختلف اختلافا كبيرا باختلاف بلدان العالم ولذا فقد تصيبك بأمراض المعدة خاصة أنك غير معتاد عليها فحاول أن تتجنبها بقدر الإمكان.

النهج الأفضل هو شراء وشرب المياه المعبأة في زجاجات فقط؛ في معظم الحالات تكون المياه المعدنية مناسبة بدرجة لا تسبب حدوث مشكلة مرضية، وعليك بالتأكد من سلامة الزجاجة وأنك أول من قام بفتحها.

2. تناول الطعام المغسول بمياه الصنبور

وبالمثل، إذا كنت تأكل الطعام الذي يشطف أو يغسل في ماء الصنبور فستكون عرضة لنفس البكتيريا، وهذا يميل إلى أن يحدث في أغلب الأحيان مع أشياء مثل الخس والبصل والخضروات الأخرى التي تحتاج إلى التنظيف.

3. عدم استخدام أدوات النظافة على متن الطائرة

الطائرات مليئة بالجراثيم، ولا يتم تنظيفها بشكل متكرر كما يعتقد الكثيرين، ولذا فعلى المسافرين استخدام أدوات النظافة بما في ذلك المناديل المبللة كبديل لغسل اليدين طوال فترة الرحلة، ولابد أيضا من استخدام أدوات النظافة لتنظيف الأسطح المحيطة على متن الطائرة كوسيلة لتجنب الأمراض.

4. استخدام أدوات الفنادق دون غسلها

الآن وقد تكشفت للجميع أسرار النظافة في الفنادق، لابد على النزلاء الاهتمام بالنظافة بشكل أكبر من ذي قبل خاصة مع استخدام أدوات الطعام ودورات المياه ، فإذا لم تكن متأكدا من نظافتها فقم بغسل هذه الأدوات بنفسك باستخدام الماء الساخن جدا، أو ببساطة لا تستخدمها.

5. تبديل النظام الغذائي الخاص بك بشكل جذري

تناول الطعام والشراب مثل السكان المحليين هو جزء أساسي ومرضي جدا من تجربة السفر، إلا أن التحول في نظامك الغذائي بشكل كبير ومفاجىء قد يصيبك بالمرض، فإذا كنت معتاد على تناول الفاكهة والخضراوات في الغالب بالمنزل، وتحولت إلى تناول اللحوم ثلاث مرات في اليوم مثلا فقد يدفعك ذلك إلى الارتباك والتقلصات المعوية.

يمكنك التحول التدريجي لتناول الطعام كالسكان المحليين، ولكن من المستحسن إعطاء أمعائك بضعة أيام للاستعداد.

6. تناول الطعام في مطعم مهجور

الأغذية الفاسدة أو الملوثة يمكن أن تفسد متعة رحلة المسافرين لبضعة أيام، ولذا ما عليك هو أن تنتقي المطعم المناسب لتناول الطعام ولعل أقبال السكان المحليين على مطعم ما علامة على جودته، أما تناول الطعام في مطعم مهجور ما هو إلا دليل على سوء أطعمته.

7. الإسراف في تناول الكافيين

اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، قد يدفعك إلى تناول القهوة المحلية بشكل مكثف، إلا أن معدتك قد لا تتفق مع هذا التغيير. فالزيادات الكبيرة في تناول الكافيين بشكل يومي يمكن أن يسبب لك عدم الراحة، ما عليك هو استهلاك الكافيين في حدود المستويات العادية التي تتناولها في المنزل لتجنب المشاكل.

8. النوم لساعات قليلة

جنبا إلى جنب مع الماء، النوم هو سلاحك الأكثر فعالية ضد إصابتك بالأمراض، ويعد النوم لساعات قليلة من الأمور التي تدفع جهازك المناعي للإخلال بوظائفه ومن ثم الارتباك والوقوع في فخ المرض وعدم الراحة.

9. التعرض المكثف لأشعة الشمس

التعرض المفرط لأشعة الشمس قد دمر العديد من الرحلات وسبب الأمراض لأصحابها، ولذلك ما عليك هو حماية نفسك من تسليط أشعة الشمس خلال أوقات النهار خاصة مع القيام بالجولات السياحية.

10. عدم تناول اللقاحات

لابد من تناول اللقاحات المطلوبة قبل السفر، خاصة أن عدم تناولها سيؤدي بك إلى الإصابة بالعدوى في وجهتك التي قد تكون من الوجهات التي تنتشر بها الأوبئة.