الرئيسية / بانوراما / مركبة فضاء هندية تدخل مجال كوكب المريخ
181d8f3f8609eaa5d861611d996741ad

مركبة فضاء هندية تدخل مجال كوكب المريخ

دخلت أول بعثة فضائية هندية  إلى المريخ “دخلت مجال كوكب المريخ”، وذلك قبيل إجراء مناورة لوضع المركبة فى مدار الكوكب، حسب ما اعلنت عنه منظمة البحوث الفضائية الهندية اليوم الاثنين.
ومن المقرر أن تختتم مركبة “مانجاليان”، وهو اسم هندي يعني بالعربية “مركبة المريخ”، رحلة مدتها 300 يوماً بدخول المدار بعد غد الأربعاء، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء “الألمانية”.
وذكرت منظمة البحوث الفضائية الهندية على موقع تويتر: “حساباتنا الملاحية تظهر أن مهمة رحلة مدار المريخ دخلت مجال الجاذبية حول المريخ”.
وفي وقت لاحق اليوم، يقوم علماء منظمة البحوث الفضائية الهندية باختبار إطلاق لمحرك المركبة الفضائية لأربع ثوان لإعداد إدخال المركبة إلى مدار المريخ يوم الأربعاء.
وقال كيه رادها كريسنان رئيس منظمة البحوث الفضائية الهندية، إن المركبة الفضائية بحالة جيدة، وإنها أتمت 98% من رحلتها إلى المريخ”.
وفي حالة نجاح المهمة، ستكون منظمة البحوث الفضائية الهندية الرابعة بعد وكالات الفضاء في الولايات المتحدة وأوروبا والاتحاد السوفيتي سابقاً بالنسبة لإطلاق مركبة فضاء إلى الكوكب الأحمر، حيث فشل أكثر من نصف إجمالي المهمات السابقة إلى المريخ.
يشار إلى أن مسباراً لوكالة الفضاء والطيران الأمريكية “ناسا” يحمل اسم “مافن” قد دخل مدار المريخ في وقت متأخر أمس الأحد، بهدف التوصل إلى إجابات لأسئلة حول الغلاف الجوي المبكر للكوكب الأحمر.