الرئيسية / بانوراما / عودة 3 رواد فضاء للأرض بعد 6 أشهر قضوها في الفضاء
dccabcef989de623b0832ab41ea4a63c

عودة 3 رواد فضاء للأرض بعد 6 أشهر قضوها في الفضاء

اعلنت وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس، عن عودة ثلاثة روّاد، روسيّان وأميركي اليوم من محطة الفضاء الدوليّة إلى سطح الأرض، بعدما أمضيا على متنها أكثر من ستة أشهر. وكان هؤلاء الرواد الثلاثة، وهم الاميركي ستيفن سوانسون، والروسيان ألكسندر سكفورتسوف واوليغ ارتيميف، قد انطلقا من الارض في 26 آذار الماضي. وأتمّت المحطة خلال مدّة إقامتهم فيها وهي تسبح في مدار كوكب الارض، 2700 دورة حول الارض، واجتازت 115 مليون كيلومترا. وأجرى الرواد عشرات التجارب العلمية، كما نفذوا عمليات خروج الى الفضاء.
وكان الفريق بقيادة الرائد الروسي سكفورتسوف ( 48 عاما )، الذي سبق ان نفذ مهمتين الى الفضاء قبل هذه المهمة، في حين أنها المهمة الاولى لزميله ارتيمييف ( 43 عاما )، اما زميلهما الاميركي سوانسون ( 53 عاما ) فلديه في رصيده مهمتان في الفضاء تخللهما خروج من المركبة.
وقالت الوكالة في بيان ان الفريق ” هبط على سطح الارض كما كان متوقعا ” في وسط كازاخستان في مركبة من طراز ” سويوز تي أم آي-12 أم “. وفور خروجهم من المركبة خضعوا لفحوص طبية.
ومع عودة الرواد الثلاثة من المحطة، يبقى على متنها ثلاثة رواد آخرين، بانتظار انطلاق فريق ثلاثي جديد اليها، اذ يقيم على متنها باستمرار ستة رواد يجري تبديلهم كل ثلاثة أشهر او ستة.