“الصندوق الأسود” للجراحين أحدث الصيحات للحد من أخطاء الأطباء

صفاء صبري
فن وثقافة
صفاء صبري25 أغسطس 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
“الصندوق الأسود” للجراحين أحدث الصيحات للحد من أخطاء الأطباء
1e99e016cdab81f5675dd62a5517fba8 - مشاهد 24

 

” الصندوق الأسود ” حلم يصبح حقيقة وطوق نجاة لمعظم الجراحين ، حيث يعد أحدث الصحيات للحد من أخطاء الجراحين داخل غرفة العمليات ، فمن الآن فصاعدا يمكن إجراء جراحة دون أن يشوبها شائبة طبية أو جراحية مع الحد بشكل كبير من المضاعفات التى تعقب الجراحات .

فقد قام الباحثون بتثبيت كاميرات فيديو تتبع كل حركة داخل غرفة العلميات ، وفى الخارج هناك جهاز يشبه الكومبيوتر أطلق عليه أسم ” الصندوق الأسود ” للجراح ، يعمل على تحليل التسجيلات وأخطاء الجراح ، وتحديد توقيت حدوثها .

يعكف حاليا فريق من الباحثين الكنديين فى تطوير مايعرف ” بالصندوق الأسود ” للجراحين ، على غرار الصندوق الأسود للطائرات ، يمكنه تسجيل حركات الجراح والأخطاء التى يرتكبها أثناء العمليات .

وأوضح الباحثون أنه من خلال تحديد الأخطاء يمكن الحد من الكوارث الطبية التى قد تظهر فى بعض الجراحات خاصة الدقيقة منها لتحمى الطبيب كى لا يقع تحت طائلة القانون ، والأهم الحفاظ على حياة المريض ، فضلا عن تقليل المضاعفات التى تحدث عقب الجراحات .

وتهدف تكنولوجيا المعلومات والأتصالات المستخدمة إلى توفير بيئة للتقاضى فى حال أخطأ الجراح ، لتصبح التسجيلات وثيقة طبية وقانونية هامة للحفاظ على حق المريض والطبيب على حد سواء ، فضلا عن تبديد المخاوف من إنتشار الممارسات الطبية الخاطئة ذات النتائج العكسية على الجراح والمريض .

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق