الرئيسية / بانوراما / كيف تتجنبين زيادة الوزن في شهر رمضان؟
زيادة الوزن

كيف تتجنبين زيادة الوزن في شهر رمضان؟

يعاني البعض من مشكل زيادة الوزن في شهر رمضان بدلا من خسارته نتيجة للصيام، ويرجع السبب إلى اتباع نظام غذائي غير صحي خلال تناول الفطور والمبالغة في الأكل بعد ساعات طويلة من الجوع.

6 نصائح تساعد في الحفاظ على الوزن في شهر رمضان، منها:

1- تناول وجبة الإفطار متوازنة تحتوي على جميع المجموعات الغذائية، ولكن نوع واحد من كل مجموعة، فمثلا نختار نوعا واحدا من الكربوهيدرات مثل اﻷرز أو البطاطس أو الخبز، فذلك يكفي لتزويد الجسم بما يكفي من الطاقة، دون أن يزيد من السعرات الحرارية، هذا غير الخضراوات واللحوم.

2- يجب الامتناع عن العصائر المصنعة والمشروبات الغازية، واستبدالها بالمشروبات الطبيعية قليلة السكر كالكركدية والتمر هندي الطبيعي والخروب والدوم، فهي ذات قيمة غذائية عالية وقليلة السعرات الحرارية.

3- يفضل استبدال حلوى الكنافة والقطايف في رمضان بالمهلبية والمشمشية وقمر الدين بقليل من السكر.

4- يفضل تقسيم الوجبات الرمضانية إلى 3 وجبات وليس وجبتين فقط، وذلك لتحفيز الجسم على حرق الدهون وليس اختزانها.

5- يجب الاهتمام بتناول المزيد من الماء طوال فترة الإفطار بمعدل كوب كل 45 دقيقة لتعويض الجسم ما فقده من سوائل أثناء الصيام.

6- الشعير والفول والعدس والشوفان والبطاطس المسلوقة بقشرتها والتفاح بقشره، أطعمة تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة لأنها بطيئة الهضم وبالتالي تساعد على الصيام بدون الشعور بالتعب، هذا غير أنها ترفع معدلات حرق الدهون مما يساعد في إنقاص الوزن، لذا يجب تناولها يوميا على السحور.