الرئيسية / بانوراما / “المرأة في المسرح المغربي.. خطابات وتجارب”.. محور ندوة بالقنيطرة
المرأة في المسرح المغربي

“المرأة في المسرح المغربي.. خطابات وتجارب”.. محور ندوة بالقنيطرة

في إطار التوطين المسرحي لسنة 2017، وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة، نظم المسرح المفتوح،  بالمركز الثقافي القنيطرة، مؤخرا،ندوة حول كتاب : “المرأة في المسرح المغربي: خطابات وتجارب”، للكاتبة والباحثة حليمة البوخاري، شارك فيها الجامعي والباحث هشام بن الهاشمي، وسيرها الشاعر والإعلامي محمد بلمو.

واعتبرت الباحثة حليمة البوخاري كتابها محاولة لرد الاعتبار لحضور المرأة في المسرح المغربي، خصوصا أن ما كتب في هذا الموضوع قليل جدا، كما تحدثت عن القصة لولوج المرأة للمسرح المغربي، بعد غياب طويل،حسب بلاغ توصل موقع “مشاهد24” بنسخة منه.

من جهته، اعتبر  الباحث هشام بن الهاشمي “المرأة في المسرح المغربي: خطابات وتجارب” ذا أهمية بالغة ليس فقط بالنظر لتركيز فصله الأول، على حضور المرأة في المسرح المغربي، بل أيضا لما تناوله عن حضور المرأة في المسرح العالمي والعربي.

كما وقف عند عدد من النصوص المسرحية المغربية التي تكرس حضور المرأة على مستوى المتخيل المسرحي، قبل أن يتحدث مضمون الفصل الثاني من الكتاب القيم الذي تمحور حول نساء وتجارب مسرحية من خلال حوارات وبورتريهات للمؤلفة مع رائدات مسرحيات بالمغرب، كما أن الحضور الوازن أثرى الندوة بتدخلات وتساؤلات حول موضوع الكتاب.