الرئيسية / بانوراما / فيروس جديد يفتك بنظام Windows ويخترق أزيد من 200 ألف حاسوب
فيروس جديد

فيروس جديد يفتك بنظام Windows ويخترق أزيد من 200 ألف حاسوب

كشف مختصون إلكترونيون عن فيروس جديد يدعى Adylkuzz يستخدم نفس الضعف في نظام تشغيل windows الذي يستخدمه الفيروس المشفر WannaCry أو المعروف ب: فيروس الفدية، لإصابة أجهزة الكمبيوتر.

ونشرت صحيفة “موندو” عن المختصين في الأمن الإلكتروني قولهم إن الكشف عن هذا الفيروس الجديد أصعب بكثير مقارنة مع WannaCry، مضيفة أن Adylkuss مصمم لسرقة العملة الافتراضية.

ورجحت الصحيفة أن زهاء 200 ألف من أجهزة الكمبيوتر في العالم تعرضت لهجوم هذا البرنامج الضار.

وكان قراصنة معلوميات قد شنوا في 12 ماي الجاري الماضي هجوما بالفيروس الخبيث “wanna cry” على أجهزة الكمبيوتر العاملة على نظام تشغيل windows في 74 دولة، وضرب الفيروس أكثر من 57 ألف جهاز كمبيوتر في جميع أنحاء العالم.

وقام هذا البرنامج الضار بتشفير جميع الملفات وإغلاقها تماما ثم طالب بدفع فدية بمبلغ 600 دولار باستخدام عملة “البتكوين”، وقد تضرر من هجوم هذا الفيروس المشفر حوالي 200 من أفراد ومؤسسات في 150 دولة.

وتعد روسيا الدولة الأكثر تضررا من الهجوم الإلكتروني الكبير، فقد تضرر أكثر من 1000 جهاز كمبيوتر في وزارة الداخلية الروسية، التي فقدت إمكانية الوصول إلى البيانات. وكذلك أصاب الفيروس الشركات والوكالات الروسية الأخرى مثل “سبيربانك”، أكبر مصرف في روسيا، وشركة ميغافون لتشغيل خدمات الهاتف المحمول.