الرئيسية / بانوراما / اليوم.. انطلاق مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 70 !!
مهرجان كان

اليوم.. انطلاق مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 70 !!

تفتتح اليوم الدورة الـ70 لمهرجان كان السينمائي الدولي، و الذي ستدور فعالياته من 17 إلى 28 ماي الجاري ، و سيتنافس 18 فيلما سينمائيا في المسابقة الرسمية لنيل جائزة “السعفة الذهبية”.

ويترأس المخرج السينمائي الإسباني، بيدرو ألمودوفار، لجنة تحكيم المهرجان الذي حاز جوائزه مرات عدة، ويشاركه في اللجنة، ويل سميث، وجيسيكا تشيستاين، وغيرهما من النجوم.

كما ستقدم المهرجان، مونيكا بيلوتشي، بينما ستظهر نجمة السينما الإيطالية، كلاوديا كاردينالي، على صورة المهرجان في دورته الـ70.

وسيطأ ثلاثة مخرجين روس البساط الأحمر للمهرجان هذا العام، وهم: أندريه زفياغنتسيف، الذي حاز جائزة “الأسد الذهبي” في مهرجان البندقية، وسيقدم فيلمه الجديد “Loveless”، وسيرغي لوزيتسا، الذي سيعرض فيلم “Gentle Creature” الدرامي، المقتبس من رواية فيودور دوستويفسكي، وكانتيمير بلاغوف، الذي سيقدم فيلمه “Closeness” في إطار برنامج “نظرة خاصة”.

وأشار المفوض العام لمهرجان كان، تييري فريمو، إلى أن زفياغنتسيف شخصية كبيرة حقا في السينما، حيث أعلن عن نفسه من خلال فيلم “ليفياثان”. كما أعرب تييري عن أمله بأن يحقق فيلم زفياغنتسيف الجديد إنجازات حقيقية في السينما المعاصرة.